19 مايو 2024 05:32 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مجلس الوزراء: توقيع وثيقة مع ”أكوا باور” لتطوير مشروع طاقة رياح غرب سوهاج

توقيع المذكرة بين الجانبين
توقيع المذكرة بين الجانبين

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "أكوا باور" السعودية، وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات.

وذكر بيان مجلس الوزراء، أن التوقيع تم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير مزيد بن محمد الهويشان قنصل عام السعودية في الإسكندرية، وماركو أرتشيلي الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" السعودية، وذلك بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.

ووقع على الوثيقة، الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس حسن أمين المدير الإقليمي لشركة "أكوا باور" السعودية في مصر.

ومن المتوقع أن يولد المشروع –مع اكتماله- رياح بقدرة نحو 50 ألفا جيجاوات/ ساعة من الطاقة المتجددة سنويًا، إلى جانب تخفيض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وتوفير الكهرباء نحو 11 مليون وحدة سكنية.

كما يوفر المشروع لمصر ما يقدر بنحو 6.5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية، ويخلق فرص عمل تصل إلى نحو 120 ألف فرصة، إذ تقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء 45 ألف فرد، كما سيوظف قرابة 75 ألف شخص بشكل غير مباشر، فضلًا 2500 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة بالكامل.

يذكر أن شركة "أكوا باور" تعمل في مصر منذ عام 2015 من خلال مشروعات قائمة أو قيد التطوير، وهذا المشروع هو الرابع لها في قطاع الطاقة المتجددة، والثاني في مجال طاقة الرياح، بعد مشروعي "بنبان" للطاقة الشمسية بسعة 120ميجاوات، ومحطة الرياح بمنطقة خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.100 ميجاوات، و"كوم أمبو" للطاقة الشمسية بسعة 200 ميجاوات،

42aa752b7242.jpg
b45f1a36bb4f.jpg
f52b494d8db3.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزارة الكهرباء السعودية مصر وزير الكهرباء طاقة رياح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات