21 مايو 2024 08:31 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري: مصر ليست ضد عملية التنمية في إثيوبيا

وزير الري
وزير الري

أعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن مفاوضات سد النهضة جاري الإعداد لها، كما أن لها سقف زمني محدد، ولا يمكن أن تكون ممتدة مثلمًا كان في السابق.

وأشار وزير الري، خلال لقاء مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أنه مع الملء الرابع لا بد أن نضمن عدم حدوث ضرر ملموس خلال العام المائي 2023-2024، موضحًا أن تلك مياه يتم خصمها من المياه القادمة في النهر إلى مصر والسودان.

وأكد وزير الري، على أن مصر ليست ضد عملية التنمية في إثيوبيا، شريطة الالتزام ألا يتسبب ذلك في ضرر لمصر، مشيرًا إلى أن عملية ملء سد النهضة كان يجب أن تتم في مرحلة الفيضان المرتفع.

وذكر: "من حسن الحظ تعثر إثيوبيا في خطوات إنشاء السد، وبالتالي لم تحقق الكميات المستهدفة في عملية الملء، فضلًا عن ارتفاع الفيضان في السنوات السابقة، والإجراءات التي اتخذتها الدولة كانت سببًا في تجاوزنا ملء السد خلال السنوات الماضية".

وتابع: "لا أحد يضمن مرور الملء الرابع والخامس لسد النهضة بسلام، كما أنه لا يتصور أن يتم تخزين 26 مليارا من مكعبا من المياه في ظل الفيضان المتوسط أو المنخفض، وإلا سيكون هذا هو الضرر الملموس، ولا أعتقد حدوث ذلك في ضوء حسن النوايا مؤخرا"، متوقعًا تخزين إثيوبيا جزءًا منها بنهاية العام المائي وليس الكمية كلها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الري مصر إثيوبيا سد النهضة مصر الفيضان السودان التنمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات