10 مايو 2024 10:13 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تعتزم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الخامات التعدينية

الذهب - أرشيفية
الذهب - أرشيفية

أعلن مصدران مطلعان، عن اعتزام مصر طرح مزايدة عالمية جديدة في الربع الأخير من العام الجاري، للبحث والتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة، وذلك بعدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية.

وذكر أحد الأشخاص المطلعون، في تصريحات لـ"الشرق بلومبرج"، أن المزايدة تشمل مناطق تنقيب واستغلال عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة مثل الحديد، والرمال البيضاء، وأملاح البوتاسيوم، والفوسفات، والنحاس، والرصاص، والزنك، والكاولين، وطمي بحيرة ناصر.

وبحسب المصدر، من المقرر أن تشمل المزايدة أكثر من 200 منطقة كل منها على مساحة لا تقل عن 16 كيلومترًا، مضيفًا أن المزايدة ستكون بنظام الإتاوة والضرائب ونسبة المشاركة المجانية لهيئة الثروة المعدنية في الإنتاج، وفقًا لقوله.

وأشارت الشرق بلومبرج، إلى أن مصر تكثّف جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، لا سيما الذهب، حيث إنها تستهدف جذب استثمار بقيمة مليار دولار في القطاع.

وقالت إن إنتاج مصر من الخامات والمنتجات التعدينية 32.5% في 2022-2023 من نحو 8.3 مليون طن في 2017-2018، وفقًا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، كما تهدف الوزارة لزيادة صادراتها التعدينية إلى 10 مليارات دولار في 2040 بدلًا من 1.6 مليار دولار في الوقت الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر وزارة البترول الثروة المعدنية المعادن المصاحبة الصحراء الشرقية الصحراء الغربية الإنتاج الشرق بلومبرج الاستثمارات التعدين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات