15 مايو 2024 15:34 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التمثيل التجاري: حجم التجارة مع بريطانيا ارتفع بنسبة 44.7% خلال 2022

جانب من لقاءات رئيس التمثيل التجاري
جانب من لقاءات رئيس التمثيل التجاري

التقى الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، خلال زيارته إلى لندن، مع السير جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني إلى مصر، وذلك بمقر البرلمان البريطاني، حيث تناول اللقاء العديد من القضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار بين البلدين.

وأشار رئيس التمثيل التجاري، إلى الزيادة المهمة في حجم التجارة الثنائية بين البلدين، بنسبة 44.7% خلال عام 2022، إلى جانب أن المملكة المتحدة لا تزال الشريك الاستثماري الأول في مصر، فتبلغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة لها في مصر نحو 21.5 مليار دولار.

وشدد رئيس التمثيل التجاري، على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين، في قطاعات: الصناعة، الطاقة، البنية التحتية، تصنيع السيارات، الرعاية الصحية، والتعليم، مشيرًا إلى التقدم المحرز في التفاوض مع الجانب البريطاني من أجل زيادة فترات التصدير لعدد من المحاصيل المصرية.

وأكد "الواثق بالله، على أنه هناك رغبة في استقطاب الاستثمارات البريطانية في القطاع الصناعي، وخاصة الدواء والملابس والمنسوجات والسيارات الكهربائية وصناعاتها المغذية.

من جهته، اقترح المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني إلى مصر، تنظيم زيارة لمصر مع وفد من الشركات البريطانية، خلال الخريف القادم لاستكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية، مؤكدًا على أن مصر من أهم الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة في أفريقيا والشرق الأوسط.

وذكر أن استقرار ونمو مصر الاقتصادي يعتبر حجر الأساس لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، وبلاده تدعم ذلك، مضيفًا أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة تمكنها من جذب العديد من المستثمرين البريطانيين، ومن أهمها موقعها المتميز الذي يعتبر معبرًا للدول الأفريقية والعربية، والشرق الأوسط، وخاصة في ظل الاتفاقيات التجارية المتعددة التي أبرمتها مصر مع تلك الدول.

وفي سياق متصل، التقى رئيس التمثيل التجاري، بمقر مكتب التمثيل التجاري في العاصمة البريطانية، مع رئيس الغرفة المصرية البريطانية للتجارة إيان جراي.

وتناول رئيس التمثيل التجاري"، الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعزيز بيئة الاستثمار، وتحفيز القطاع الخاص على المشاركة بشكل أكبر في النشاط الاقتصادي، وفي مقدمتها برنامج الطروحات للعديد من الأصول التي تمتلكها الدولة.

ولفت "الواثق بالله"، إلى نمو العائدات من قطاع السياحة، إلى جانب الاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين الأجانب الكبار، مثل الهند والصين وتركيا بالاستثمار في مصر.

من جهته، صرح رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، بأن هناك إمكانية لتنظيم فعاليات للتعريف بتلك الفرص بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري في لندن، وغرف التجارة البريطانية في المدن الصناعية مثل برمنجهام وليستر.

وأوضح أن ذلك يهدف إلى تسليط الضوء والتعريف بفرص الاستثمار المتاحة في مصر، والإمكانيات الهائلة التي تتيحها، ومن بينها سوقها الكبير، إلى جانب أنها بوابة للأسواق الأفريقية والعربية وباقي أسواق الشرق الأوسط.

8bff189b5a50.jpg
925df8d5dad1.jpg
9e672b8e19a7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر المملكة المتحدة التمثيل التجاري لندن المحاصيل المصرية الصناعة السيارات التعليم الرعاية الصحية تصدير استثمارات أفريقيا الشرق الأوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات