11 مايو 2024 17:31 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة والفاو يبحثان المشروعات المشتركة

وزير الزراعة ومسئول الفاو
وزير الزراعة ومسئول الفاو

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وبحث بيان الوزارة، بحث الاجتماع المشروعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة الدولية.

وثمن "القصير"، التعاون بين الوزارة والفاو في المشروعات المشتركة، وكذا التعاون الذي تم لإطلاق مبادرة التحول المستدام للأنظمة الغذائية والزراعية FAST خلال مؤتمر المناخ COP27، على أن يتم تقديم الدعم المطلوب لوضع المبادرة على أولويات مؤتمر المناخ المقبل COP 28.

كما أكد "القصير"، ضرورة التركيز على قصص النجاح المشترك بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ونشر هذه التجارب وتعميم تطبيقها في مختلف الدول، مشيرًا إلى ضرورة التعاون مع المنظمة الدولية في مجال الإنذار المبكر وآلية التعامل مع الخسائر التي تنشأ عن الأحداث المناخية، فضلًا عن التعاون في مجالات تطوير منظومة التعاونيات الزراعية خاصة التي تدعم صغار المزارعين وتساعدهم على الوصول إلى الأسواق، وكذلك نقل تجارب بعض الدول الرائدة في التعامل مع مشكلة الحيازات الصغيرة.

كما شدد وزير الزراعة، على أهمية أن تتوافق خطة عمل الفاو خلال الفترة القادمة مع متطلبات الدولة المصرية بهدف تحقيق الأمن الغذائي ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين خاصة في المناطق الريفية الهامشية والهشة مناخيا.

من جانبه، أكد "الواعر"، أن منظمة الأغذية والزراعة الفاو حريصة على أن تكون المشروعات التي يتم تنفيذها تتوافق وتحقق خطط التنمية المستدامة في الدولة المصرية وان التنسيق المسبق مع الوزارة له أهمية كبرى في تحقيق هذا الهدف.

وقال إن منظمة الفاو على استعداد لدعم وزارة الزراعة، بالدراسات اللازمة للتعامل مع ظاهرة الحيازات الصغيرة ونقل التجارب الدولية الرائدة في هذا الخصوص، وكذلك نقل النماذج الإقليمية والدولية الناجحة لتطوير منظومة التعاونيات الزراعية والتنسيق مع الوزارة لتنفيذها.

ولفت إلى أن منظمة الأغذية والزراعة بصدد تنفيذ المشروع المقدم من الحكومة الكندية في مجال الزراعة الذكية، بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة وأسوان في إطار مبادرة حياة كريمة.

62bf1edb3614.jpg
ae5662532881.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة الفاو الزراعة المناخ حياة كريمة مشروعات كفر الشيخ مؤتمر المناخ المزارعين الدولة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات