7 مايو 2024 07:39 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بعد قرار الحظر.. عقود بيع لـ2 مليون طن أرز هندي مُهددة بالإلغاء

الأرز
الأرز

قال تجار، اليوم الجمعة، إن قرار الهند بحظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، سيحفز التجار على إلغاء عقود بيع حوالي مليوني طن متري من الأرز، بقيمة مليار دولار في السوق العالمية.

وأمرت الهند، التي تمثل 40% من صادرات الأرز العالمية، أمس الخميس، بوقف أكبر فئة لتصدير الأرز، من أجل تهدئة الأسعار المحلية التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في السنوات الأخيرة، خلال الأسابيع الماضية، مع تهديد الطقس المتقلب للإنتاج، وفقًا لرويترز.

وتوقع تاجر من مومباي، أن تفرض الحكومة قيودًا على صادرات الأرز، وقد حصل التجار على خطابات اعتماد أو ضمانات دفع خلال الأيام القليلة الماضية، لكن التجار لم يكن يتوقعون أن تفرض الحكومة قيودًا في القريب العاجل، وكانت تتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في أغسطس أو سبتمبر.

وأكد أربعة تجار، أن عقود تصدير بنحو مليوني طن متري من الأرز، بقيمة مليار دولار معرضة للإلغاء، وسيصبح الحظر ساري المفعول من الأمس 20 يوليو، ولن يُسمح بالتصدير إلا للسفن التي يتم تحميلها حاليًا، وليس الشحنات المستقبلية التي تدعمها خطابات الاعتماد.

وقال نيتين جوبتا النائب الأول لرئيس شركة "أولام أجري إنديا"، إنه عادة ما يوقع التجار العقود مقدمًا، ولذا فإن العقود الموقعة للأشهر القليلة المقبلة لا يمكن تنفيذها الآن، مشيرًا أنه قبل حظر التصدير، كانت الهند تبيع حوالي 500 ألف طن من الأرز الأبيض غير البسمتي شهريًا.

من جانبه، أشار بي في كريشنا راو رئيس اتحاد مصدري الأرز، أنه يتم تحميل حوالي 200 ألف طن من الأرز في مواني هندية مختلفة، وسيُسمح لهذه الكمية بالخروج، مطالبًا أن تسمح الحكومة للمصدرين الذين لديهم خطابات اعتماد صالحة بشحن شحناتهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز سعر الأرز الهندي سعر الأرز اليوم سعر طن الأرز أسعار الأرز العالمية الأرز الأبيض الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات