19 مايو 2024 22:05 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عودة محتملة لروسيا.. انفراجه قريبة في اتفاق الحبر الأسود بمفاوضات أممية

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الإثنين، روسيا إلى العودة إلى اتفاق يسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية في البحر الأسود، تماشيًا مع اقتراح قدمه مسبقًا إلى الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال "جوتيريش"، في قمة نظم الغذاء التابعة للأمم المتحدة في روما، إنه بإنهاء اتفاق البحر الأسود، ستدفع الفئات الأكثر ضعفًا الثمن الأكبر، لأنه عندما ترتفع أسعار المواد الغذائية، يدفع الجميع ثمنها، وهذا أمر مدمر بشكل خاص للبلدان الضعيفة التي تكافح لإطعام شعوبها، وفقًا لما ذكرت رويترز.

انفراجة في الأزمة

وأكد "جوتيريش"، في خطابه، أنه ما زال ملتزمًا بتسهيل الوصول دون عوائق إلى الأسواق العالمية للمنتجات الغذائية والأسمدة من كل من أوكرانيا والاتحاد الروسي، وتوفير الأمن الغذائي الذي يستحقه كل شخص، من خلال ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي، "روسيلخززبانك" بنظام المدفوعات العالمي "SWIFT".

انسحبت روسيا من اتفاق الحبوب قبل أسبوع، قائلة إن مطالبها بتحسين صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة لم يتم الوفاء بها، وأن الحبوب الأوكرانية لم تصل إلى أفقر البلدان بموجب اتفاق البحر الأسود.

ومنذ انسحاب روسيا من الاتفاق، وبدأت في مهاجمة مواني تصدير الأغذية الأوكرانية على البحر الأسود ونهر الدانوب، وارتفعت العقود الآجلة للقمح والذرة بشكل حاد، وكان أحد المطالب الرئيسية لموسكو هو إعادة ربط "Rosselkhozbank" مع "SWIFT"، التي قطعها الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية الحبوب روسيا أوكرانيا الحرب الروسية البحر الأسود القمح الأمن الغذائي أزمة الغذاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات