7 مايو 2024 11:25 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

المركزي التركي يعلن تفاصيل إجراءات تبسيط سياسته النقدية

المركزي التركي
المركزي التركي

أعلن البنك المركزي التركي عن تحديده السقف الشهري لنمو القروض التجارية بالليرة عند 2.5%، انخفاضًا من 3%، مع استثناء قروض التصدير والاستثمار والزراعة، وذلك لتبسيط سياسته النقدية، بحسب رويترز.

وقد رفع البنك الأسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي 250 نقطة أساس إلى نحو17.5% مواصلًا الابتعاد عن سياسة خفض الفائدة للرئيس رجب طيب أردوغان وتعهد البنك بمزيد من التشديد النقدي.

وبعد ذلك الاجتماع المعني بالسياسة النقدية، قال البنك، إن عملية التبسيط ستستمر تدريجيًا مع اتخاذ قرارات انتقائية للتشديد الكمي والائتماني بهدف دعم عملية التشديد النقدي.

وفي ضوء ذلك، أعلن البنك في 21 يوليو نسبة احتياطي إلزامي على الحسابات المحمية من تقلبات سعر الصرف والتي تبلغ 15%.

إضافة إلى ذلك، حدد البنك اليوم سقف نمو قروض السيارات عند 2%، انخفاضًا من 3%، والإبقاء على القروض ذات الأغراض العامة عند 3%.

وأضاف البنك أنه رفع الحد الأقصى للفائدة الشهرية على السحب النقدي من بطاقات الائتمان وحسابات السحب على المكشوف إلى 2.89% للسيطرة على التضخم وتحقيق التوازن في الطلب المحلي.

كما سيجري إعفاءات على قروض التصدير والاستثمار والقروض الموجهة للمنطقة المتضررة من الزلزال من إجراءات التشديد التي يتبناها البنك المركزي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي القروض التجارية الليرة التركية قروض التصدير والاستثمار والزراعة سعر الفائدة قروض السيارات بطاقات الائتمان حسابات السحب التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات