6 مايو 2024 19:45 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رغم دعم الصين.. الهند والبرازيل يُعارضان انضمام السعودية لـ«بريكس»

ارشيفية
ارشيفية

كشف مسؤولون مطلعون على الأمر، أن الهند والبرازيل تقاومان محاولة صينية، لتوسيع مجموعة بريكس للأسواق الناشئة بسرعة، بضم المملكة العربية السعودية وإندونيسيا، لتنمية نفوذها السياسي ومواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأثارت الدول اعتراضات في المحادثات التحضيرية لقمة في جوهانسبرج الشهر المقبل، حيث ستناقش البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا إمكانية توسيع المجموعة لتشمل إندونيسيا والسعودية، وفقًا لما أشارت بلومبرج.

وقال المسؤولون، إن الصين مارست ضغوطًا مرارًا وتكرارًا من أجل التوسع خلال تلك الاجتماعات، إذ تُطالب العشرات من الدول بالانضمام إلى التحالف، مما أثار مخاوف الغرب من أن المجموعة تتحرك لتصبح قوة موازنة لواشنطن والاتحاد الأوروبي.

وتريد البرازيل تجنب التوسع جزئيًا بسبب هذه المخاوف، بينما تريد الهند قواعد صارمة بشأن كيف ومتى يمكن للدول الأخرى الاقتراب من المجموعة، دون توسيعها رسميًا، وسيتطلب أي قرار إجماعًا بين الأعضاء الذين سيجتمعون في الفترة من 22 - 24 أغسطس.

ويهدف الاجتماع، وفقًا لما ذكرت بلومبرج، إلى عرض أهداف الكتلة في ترسيخ نفسها كقوة سياسية واقتصادية جادة، وقد ناقشت المجموعة بالفعل إمكانية إنشاء عملة مشتركة، على الرغم من أنه من غير المتوقع حدوث تقدم كبير نحو هذا الهدف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الاوروبي بريكس الولايات المتحدة السعودية تجمع بريكس الهند سعر الدولار اليوم التجارة الخارجية التبادل التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات