17 مايو 2024 14:21 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بنسبة 7%.. تراجع واردات أوروبا من الغاز المسال لأدنى مستوى لها منذ عامين

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

تراجعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال إلى أدنى مستوى لها منذ بداية الغزو الروسي، بعد أن أدى انخفاض أسعار الغاز الأوروبي إلى انخفاض جاذبية القارة بالنسبة للمصدرين، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وتراجعت شحنات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 7% في يوليو الماضي مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 8.6 مليون طن، الأقل منذ نوفمبر 2021.

ويتزامن الانخفاض مع هبوط أسعار الغاز القياسية في المنطقة، والتي تراجعت بأكثر من 80%، مما جعل مصدري الغاز الطبيعي المسال يفضلون إرسال الشحنات إلى آسيا أو انتظار ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

وكانت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال قد ارتفعت بأكثر من 60% في عام 2022، لتعويض خسارة شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية بعد الحرب في أوكرانيا.

وتمتلك القارة الأوروبية حاليا مخزونات كبيرة من الغاز مع وجود طلب ضعيف، مما يجعلها تحتاج إلى زيادة الأسعار لجذب الشحنات بعيدا عن المنافسين في آسيا استعدادا لفصل الشتاء.

وحذر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، سابقا من أنه بالرغم من التراجع في أسعار الغاز في أوروبا هذا العام، إلا أن القارة لم تخرج من مرحلة الخطر، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع الطلب المتوقع على الغاز الطبيعي المسال في الصين والاعتماد المتبقي على الغاز الروسي، إلى تفاقم أزمة الطاقة الأوروبية في وقت لاحق من العام الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المسال الغزو الروسي أسعار الغاز القارة الأوروبية آسيا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية الصين أوروبا الغاز الروسي أزمة الطاقة الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات