14 مايو 2024 23:06 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ليبيا تعلن استئناف أنشطة 3 شركات نفط عالمية

النفط اليوم
النفط اليوم

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا استلامها لإخطار من ثلاث شركات نفطية أجنبية تفيد باستئناف أنشطتها بعد عقد من الإيقاف بسبب عدم الاستقرار الأمني.

وجاء في البيان المنشور على الموقع الالكتروني للمؤسسة: " تعلن المؤسسة الوطنية للنفط عن استلامها إخطارًا رسمياً من شركتي "إيني الإيطالية" و"بريتش بيتروليوم البريطانية " بشأن رفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لهما في منطقتي حوض غدامس(A-B) والقطعة البحرية C.

والقوة القاهرة هي إجراء قانوني يسمح للشركات تحرير نفسها من الالتزامات التعاقديّة في حال حدوث ظروف خارجة عن إرادتها، خاصة الأحداث المرتبطة بحالة عدم الاستقرار الأمني.

كما تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط استلامها لإخطار رسمي من شركة "سوناطراك الجزائرية" برفعها للقوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف واستكمال الالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها (065 و96/95) بمنطقة حوض غدامس، استجابةً لدعوة المؤسسة في ديسمبر الماضي، للشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز والتي تم معها توقيع اتفاقيات استكشاف ومقاسمة وإنتاج النفط والغاز في ليبيا إلى رفع القوة القاهرة المعلنة من طرفها.

وفي هذا الصدد، جدد مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط دعوته لباقي الشركات التي لم تشرع في رفع حالة القوة القاهرة في مناطقها بضرورة استئناف أنشطتها والتزاماتها التعاقدية، مؤكداً بأن المؤسسة لن تتهاون في الحفاظ على المصالح الوطنية للدولة الليبية لتحقيق رؤيتها في استعادة ليبيا لدورها الريادي والفعال في مجال الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الليبي أسعار النفط إنتاج النفط إيني الإيطالية سعر النفط العالمي مخزونات النفط تدفقات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات