22 مايو 2024 01:15 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بينها القمح والسكر.. وزير التموين يستعرض المخزون الاستراتيجي للسلع الاستراتيجية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتوافر حاليًا مخزون من القمح يكفي حاجة الاستهلاك لمدة 4.7 شهور.

وأشار وزير التموين، خلال اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن هناك خطة لشراء القمح عندما يكون الموسم أكثر إتاحة بالنسبة للسوق العالمية، متطرقًا إلى التوقعات العالمية للأسعار في ضوء الأزمة الروسية – الأوكرانية.

وشدد وزير التموين، على أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مخزون كاف مستقبلًا، لافتًا إلى توافر كميات من سكر التموين حتى شهر أبريل المقبل، كما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المخزون الكافي منه خلال الفترة المقبلة، من أجل تحقيق توازن الأسعار بالأسواق المحلية.

وفيما يتعلق بالزيوت، قال "المصيلحي"، إنه تتوافر كميات تكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 4 أشهر، متناولًا بعض توقعات الأسعار العالمية للزيوت خلال الفترة المقبلة، وما يتخذ من إجراءات لاستيراد الاحتياجات المختلفة.

وفي سياق متصل، تطرق وزير التموين، إلى موقف اللحوم، مؤكدًا على توافر كميات مناسبة منها، فضلًا عن وجود اتفاقات مع عدد من الدول من بينها السودان، وجيبوتي، والبرازيل، والهند، بهدف توفير احتياطات آمنة منها.

وأكد وزير التموين، أن هناك احتياطات آمنة من مختلف السلع الاستراتيجية، مضيفًا: "نعمل على اختيار التوقيت الملائم لاستيراد ما نحتاجه وفقًا للأسعار العالمية".

وفي سياق آخر، صرح وزير التموين، بأن هناك تنسيقًا تامًا بين وزارتي التموين والزراعة حول الزراعة التعاقدية، من أجل التوافق على أسعار تشجيع المزارعين على الزراعات المستهدفة، مشيدًا بدور البورصة الزراعية في ضبط الأسواق، وتوافر أسعار عادلة للسلع المختلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين رئيس الوزراء الزراعة السكر القمح الزيت اللحوم البرازيل الهند السودان جيبوتي السلع الاستراتيجية الأسعار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات