19 مايو 2024 10:30 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع الصادرات اليابانية في يوليو الماضي لأول مرة منذ 2021

الصادرات اليابانية
الصادرات اليابانية

تقلصت صادرات اليابان في يوليو الماضي للمرة الأولى في حوالي عامين ونصف العام مما عزز المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي عالمي مع تراجع أسواق كبرى مثل الصين، بحسب بلومبرج.

وقد أظهرت بيانات وزارة المالية اليابانية اليوم الخميس، انخفاض صادرات البلاد بنسبة 0.3% على أساس سنوي في يوليو2023، مقارنة مع التوقعات البالغة 0.8%، فقد جاء هذا الهبوط بعد زيادة الصادرات بنحو 1.5% في شهر يونيو.

وفي ضوء ذلك، هبطت الصادرات إلى الصين، وهي أكبر شريك تجاري لليابان، بنحو 13.4% على أساس سنوي في يوليو الماضي، وذلك نتيجة تراجع شحنات السيارات والفولاذ المقاوم للصدأ ورقائق الدوائر المتكاملة، وذلك بعد انخفاض نسبته 10.9% في يونيو.

وعلى الجانب الأخر، زادت الصادرات إلى الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لليابان، بنسبة 13.5% على أساس سنوي في الشهر الماضي مسجلة أكبر زيادة من حيث القيمة على الإطلاق بقيادة صادرات السيارات الكهربائية وقطع غيار السيارات، وذلك عقب زيادة نسبتها 11.7% في الشهر السابق له.

وقد أوضحت بيانات الوزارة أيضا تراجع الواردات اليابانية بنحو 13.5% في عام حتى يوليو مقارنة مع متوسط التقديرات بتراجعها 14.7%.

كما سجل الميزان التجاري عجزًا قدره 78.7 مليار ين أي ما يعادل 537.6 مليون دولار بالمقارنة مع متوسط التقديرات بعجز قدره 24.6 مليار ين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات اليابان الصين وزارة المالية اليابانية السيارات الفولاذ رقائق الدوائر المتكاملة الولايات المتحدة السيارات الكهربائية الواردات اليابانية الميزان التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات