19 مايو 2024 00:24 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تحث دول «البريكس» لتصبح منافسًا جيوسياسيًا بمجموعة السبع

منظمة البريكس
منظمة البريكس

تخطط الصين لحث دول البريكس للأسواق الناشئة، لتكثيف جهودها لتصبح منافسًا جيوسياسيًا لمجموعة السبع، في ضوء دعوة رئيس جنوب إفريقيا "سيريل رامافوزا" ما يزيد عن 60 رئيس دولة وحكومة لحضور القمة المقرر انعقادها في مدينة جوهانسبرج.

ولفت العديد من المسؤولين المطلعين على الأمر لصحيفة "فاينانشال تايمز"، إلى أنه يمكن دعوة العديد من الدول خلال القمة المقررة انعقادها بعد غدًا الأربعاء للانضمام إلى الكتلة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وأفاد مسؤول صيني طلب من الصحيفة عدم الكشف عن هويته، أنه إذا قمنا بتوسيع نطاق البريكس لتمثل حجمًا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي مناظرًا لمجموعة السبع، فإن صوت الكتلة الجماعي في العالم سيزداد قوة ونفوذًا.

وفي سياق متصل، ذكر وزير خارجية جنوب إفريقيا "ناليدي باندور" في وقت سابق من الشهر الجاري، أنه من الخطأ الفادح رؤية توسع محتمل في بريكس كخطوة معادية للغرب.

وعلى صعيد آخر، قالت مصادر مطلعة على مواقف الصين والهند، إن التوترات تتصاعد بين بكين ونيودلهي بشأن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه التوسع، وفقًا لـ "فاينانشال تايمز".

ويُذكر أن مجموعة "بريكس" تُعد منظمة دولية، تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتشكل اقتصاداتها 23% من حجم الاقتصاد العالمي، بجانب 18% من حجم التجارة الدولية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البريكس فاينانشال تايمز الناتج المحلي الإجمالي الاقتصاد العالمي الصراعات الغرب الناتج المحلي الإجمالي العالمي مجموعة السبع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات