18 مايو 2024 23:41 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خبراء: السعودية تُخطط لمواصلة خفض إنتاج النفط حتى أكتوبر

النفط - ارشيفية
النفط - ارشيفية

قال خمسة محللين، إن المملكة العربية السعودية من المُرجح أن تُمدد خفضًا طوعيًا للنفط بمقدار مليون برميل يوميًا للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات، ومع استهداف المملكة لخفض المخزونات العالمية بشكل أكبر.

واتفقت منظمة "أوبك بلس"، والتي تضم منظمة البلدان المُصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا، على اتفاق واسع النطاق في أوائل يونيو الماضي، لتقليص الإمدادات حتى نهاية عام 2024، وأعلنت السعودية في ذلك الوقت عن الخفض الطوعي الإضافي الذي أوصل إنتاجها النفطي إلى مستوى أدنى مستوى في عدة سنوات عند 9 ملايين برميل يوميًا.

تحليلات الخبراء

وفي وقت سابق من هذا الشهر، مددت الرياض الخفض الطوعي حتى سبتمبر، حيث قالت وزارة الطاقة، إنه يمكن تمديده أو تمديده وتعميقه، وأشار ريتشارد برونز المحلل لدى "إنرجي أسبكتس" الاستشارية، أن السعودية ستمدد الخفض بالكامل حتى أكتوبر على الأقل.

وذكر "برونز:، أن المملكة تتبنى نهجًا حذرًا بعد الضعف الذي شهدته أسواق النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، وترغب في رؤية المخزونات العالمية تنخفض بشكل كبير قبل البدء في وقف التخفيضات الطوعية الإضافية، حسبما ذكرت رويترز.

وأشار محللان آخران، جون إيفانز من شركة الوساطة المالية "بي في إم أويل"، وأولي هانسن من "ساكسو بنك"، إلى أن الاستئناف المحتمل لإنتاج النفط من إقليم كردستان العراق، قد يدفع الرياض إلى حجب الإمدادات الإضافية عن السوق في الوقت الحالي.

ويرى جاري روس من "بلاك جولد إنفستورز"، أن السوق لا يزال في وضع هش، فيما أكد جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك "UBS"، أن السعودية لن تخفض على الأرجح خفضها الطوعي، إلا عندما ترى مخزونات النفط العالمية تنخفض أكثر عن مستوياتها الحالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر النفط اليوم السعودية إنتاج السعودية من النفط أسعار النفط اليوم أسعار البنزين منظمة أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات