19 مايو 2024 08:55 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هي أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء؟ خبير مصرفي يرد| فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، تراجع الدولار في السوق السوداء، نتيجة العديد من الأسباب، ومن أهمها انخفاض الطلب على العملة الأجنبية في الأسواق الموازية.

وقال الخبير المصرفي، اليوم الخميس، خلال مداخلة مع الإعلامي مصطفى بكري، مقدم "برنامج حقائق وأسرار"، المذاع على قناة صدى البلد، أن من الأسباب أيضًا، الموسم السياحي الحالي، وتراجع الطلب على الذهب، وعودة المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة الماضية.

ولفت الخبير المصرفي، أن الأوعية الادخارية الدولارية التي أعلن عنها خلال الفترة الأخيرة، ساهمت في جمع كميات من الدولار بدلًا من توجهها إلى الأسواق الموازية، حيث إنها تضمن احتفاظ المواطنين بأموالهم الدولارية لمدة 3 سنوات، مع منحهم عوائد سنوية تصل لـ 9%.

كما أشار "عبد العال"، إلى مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، والمبادرات العقارية الموجهة للعاملين في الخارج، ساهما أيضًا في زيادة تخفيض الطلب على الدولار في السوق السوداء، مؤكدًا أن البنوك أصبحت أكثر قدرة ومرونة لتوفير الدولار للمستوردين.

وأوضح "عبد العال"، أن برنامج الطروحات الحكومية سيساهم في زيادة النقد الأجنبي، مما يؤدي إلى ضرب الأسواق الموازية، متابعًا: "انضمام مصر إلى تجمع بريكس، يتيح دفع قيمة السلع المستوردة بعملات تلك الدول، وليس بالدولار مما يخفف الضغط عليه أيضًا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
السوق السوداء المصرين في الخارج السيارات البنوك السوق السوداء الدولار بريكس الأوعية الادخارية الدولارية الأسواق الموازية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات