4 مايو 2024 14:21 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

ابتداء من يناير

البنك المركزي الهندي: ارتفاع حصة دول ”بريكس” في الناتج المحلي العالمي إلى 30%

أرشيفية
أرشيفية

كشف تحليل أجراه البنك المركزي الهندي، أن حصة دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، في الناتج المحلي الإجمالي العالمي سترتفع إلى 30% اعتبارا من يناير المقبل عندما تنضم مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى المجموعة، مقارنة ب، 26 بالمئة في الوقت الحالي.

بحسب نتائج التحليل، التي نشرتها صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية، تبلغ الحصة الإجمالية للأعضاء الستة الجدد في مجموعة البريكس في الناتج الاقتصادي العالمي حاليا 4%، في حين يصل الناتج المحلي الإجمالي الوطني إلى 4% في المملكة العربية السعودية، و2% في كل من الأرجنتين والإمارات العربية المتحدة ومصر، و1% في إيران.

وبحسب تحليل البنك المركزي الهندي، تبلغ مساهمة الصين في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول البريكس في الوقت الحالي 70%، والهند 13%، وروسيا 8%، والبرازيل 7%، وجنوب أفريقيا 2%، وهو ما يعادل تماما حصة البريكس البالغة 26% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأشار التحليل، إلى أن التأثير الأكبر لانضمام الدول الأعضاء الست الجديدة إلى البريكس سيكون على حصة إنتاج النفط العالمي التي سترتفع إلى 40% من نسبة الـ18% الحالية، وهو ما من المتوقع أن يغير قواعد اللعبة المحتملة لنظام الدفع واكتشاف الأسعار.

وبالمثل، سترتفع حصة دول البريكس في تجارة السلع العالمية من 20 إلى 25%، وسترتفع حصة تجارة الخدمات العالمية إلى 15 من 12%، حسبما ذكر البنك، مضيفا أن حصة المجموعة في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية ستزيد بمقدار 600 نقطة أساس إلى 45%.

وعلاوة على ذلك، فإن إضافة ستة أعضاء جدد إلى مجموعة البريكس سوف تجعلها تسيطر على 46% من سكان العالم في عام 2024.

ومن المقرر أن يدخل القرار بشأن انضمام مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى البريكس، والذي تم اتخاذه في قمة المنظمة في جوهانسبرج الشهر الماضي، حيز التنفيذ في الأول من يناير 2024.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الهندي الهند الصين روسيا البرازيل مصر الأرجنتين جنوب أفريقيا السعودية الإمارات بريكس النفط تجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات