2 مايو 2024 23:40 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«غازبروم» الروسية تسلم الغاز المسال للصين لأول مرة عبر بحر الشمال

غازبروم الروسية
غازبروم الروسية

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، أنها سلمت الغاز الطبيعي المسال إلى الصين، لأول مرة عبر طريق بحر الشمال في القطب الشمالي، والذي صارت الملاحة فيه أسهل بسبب ذوبان الجليد الناجم عن الاحتباس الحراري ـ وفقًا لـ"رويترز".

وتأمل السلطات الروسية، أن يتيح هذا الطريق زيادة نقل المواد الهيدروكربونية إلى آسيا، في وقت يقول فيه الأوروبيون إنهم يريدون إنهاء اعتمادهم على روسيا في مجال الطاقة.

وقالت الشركة الروسية الحكومية في بيان، إنها قامت بتسليم الغاز الطبيعي المسال من إنتاجها الخاص لأول مرة على طول طريق بحر الشمال، وأضافت أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "فيليكي نوفغورود"، التي غادرت محطة بورتوفيا للغاز الطبيعي المسال في شمال غرب روسيا، انتهت الجمعة، من تفريغ حمولتها في ميناء تانغشان في شمال شرق الصين.

وكانت مجموعة الغاز الخاصة "نوفاتيك"، وهي الشركة الثانية في هذا القطاع في روسيا، قد سلمت الغاز الطبيعي المسال إلى الصين عبر طريق بحر الشمال في صيف عام 2018، فيما أشارت غازبروم أن استخدام هذا الطريق البحري يسمح لنا بتقليل وقت تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى دول آسيا والمحيط الهادئ.

وتبحث شركة الغاز الروسية العملاقة، وهي ركيزة الاقتصاد الوطني، عن سبل لمواصلة تصدير الغاز والغاز الطبيعي المسال حول العالم منذ العام الماضي، بعد أن خسرت تقريبًا السوق الأوروبية بسبب العقوبات ردًا على الهجوم الروسي في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم الروسية الحرب الروسية الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي أسعار النفط النفط الخام سعر النفط اليوم خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات