17 مايو 2024 13:36 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يرفع القيود المفروضة على واردات الحبوب الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أعلنت المفوضية الاوروبية، رفع القيود التي فرضتها خمس دول في الاتحاد الاوروبي على واردات الحبوب الزراعية الأوكرانية، بهدف حماية مزارعيها، وذلك مقابل تعهد كييف اتخاذ اجراءات لمراقبة صادراتها الزراعية للسوق الخارجية.

وكانت بروكسل، وقعت نهاية إبريل اتفاقًا مع كل من بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، يتيح لها منع شحنات الحبوب الاوكرانية من دخول اراضيها، شرط الا تحول دون عبورها الى دول أخرى، وأثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الاوروبي في مايو 2022، شهدت هذه الدول تدفقًا للحبوب الأوكرانية باسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن اراضيها بسبب مشاكل لوجستية.

وعمد العديد منها إلى حظر الاستيراد من جانب واحد لتجنب التخمة "الزيادة" في مخزوناته، وانهيار الأسعار المحلية، وبادرت بروكسل بعدها إلى السماح بهذه القيود رسميا قبل أن تمددها حتى 15 سبتمبر، الأمر الذي آثار غضب كييف.

وقالت المفوضية في بيان، إنه بفضل هذه التدابير الموقتة، فإن القيود على الأسواق في هذه الدول الخمس لم تعد موجودة، وقد أتاح تحسن الظروف اللوجستية، إيصال الحبوب بكميات أكبر إلى دول أخرى، وأن كييف تتعهد في المقابل اتخاذ تدابير لمراقبة صادراتها، لافتة إلى أن اوكرانيا وافقت على أن تتخذ ضمن مهلة 30 يومًا إجراءات قانونية، مثل اعتماد نظام رخص تصدير لتفادي زيادة كبيرة في كميات الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية صادرات الحبوب الأوكرانية إنتاج أوكرانيا الزراعي سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات