17 مايو 2024 10:44 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المجر تشدد قيودها على واردات الحبوب الزراعية الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قررت حكومة المجر، مساء الجمعة، تشديد قيودها على واردات الحبوب الزراعية الأوكرانية بشكل أحادي، في تحدي للمفوضية الأوروبية التي أعلنت في وقت سابق، رفع القيود التي فرضتها خمس دول في الاتحاد الأوروبي على هذه الواردات.

وكتب وزير الزراعة ايستفان ناجي، على "فيسبوك"، أن بلاده ستغلق حدودها أمام 24 منتجًا أوكرانيًا، بعدما كانت تحظر أربعة فقط، بهدف حماية مصالح المزارعين، وقبل ساعات من انتهاء القيود، أعلنت المفوضية الأوروبية رفعها مقابل تعهّد كييف اتخاذ إجراءات لمراقبة صادراتها ـ وفقًا لـ"رويترز".

وكانت بروكسل، وقعت نهاية إبريل اتفاقًا مع كل من بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، يتيح لها منع شحنات الحبوب الأوكرانية من دخول اراضيها، شرط الا تحول دون عبورها الى دول أخرى، وأثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي في مايو 2022، شهدت هذه الدول تدفقًا للحبوب الأوكرانية بأسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن أراضيها بسبب مشكلات لوجستية.

وعمد العديد منها إلى حظر الاستيراد من جانب واحد، لتجنب التخمة "الزيادة" في مخزوناته، وانهيار الأسعار المحلية، وبادرت بروكسل بعدها إلى السماح بهذه القيود رسميا قبل أن تمددها حتى 15 سبتمبر، الأمر الذي أثار غضب كييف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الحرب الروسية سعر القمح اليوم اتفاق الحبوب المجر أوكرانيا الغزو الروسي إنتاج العالم من القمح العقوبات الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات