29 فبراير 2024 17:40 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: خفض كميات الاستهلاك المحلي من البوتاجاز بنسبة 2.9% خلال العام الماضي

وزير البترول
وزير البترول

شدد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على استمرار العمل في تطوير منظومة البوتاجاز في مصر لتواكب التطور الشامل بقطاع البترول وأعمال رفع الكفاءة والرقمنة والحوكمة وتعزيز السلامة.

وأشار إلى أن زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية انعكس على انخفاض متوسط الاستهلاك السنوي العام للبوتاجاز رغم الزيادة السكانية، حيث تم خفض كميات الاستهلاك المحلي من البوتاجاز خلال العام المالي الماضي بنحو 2.9% عن العام المالي السابق له.

مجمع إنتاج البنزين

وأكد الملا أهمية التطور الذى شهدته المنطقة الجغرافية البترولية بأسيوط في إحداث نقلة نوعية بالمنطقة لتكون مواكبة لتحقيق مستهدفات رؤية الوزارة في الوفاء باحتياجات أهالينا ومشروعات التنمية والنمو في صعيد مصر ضمن منظومة الدولة لتطويره.

ولفت إلى أن مجمع إنتاج البنزين الذي افتتحه الرئيس السيسي ومجمع أنوبك للسولار الجاري تنفيذه يوضح ما تحظى به المنطقة من اهتمام، كما أشار إلى التقدم الذي تحقق في تطبيق البرنامج الرقمي المتكامل لإدارة مصافى التكرير بمصفاة أسيوط، والدور المهم الذي تقوم به شركة أسيوط في التنمية المجتمعية.

اجتماعات الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام

اقرأ أيضاً

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد ترأس اجتماعات الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام لمناقشة واعتماد نتائج أعمال العام المالي 2022/2023، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والتي ضمت شركات أسيوط والقاهرة والنصر للبترول وبتروجاس، بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وأكد وزير البترول، على أهمية ما نفذه برنامج تحديث وتطوير قطاع البترول منذ انطلاقه عام 2016 من مشروعات زادت من كفاءة المناطق الجغرافية البترولية وقدرتها على تلبية الجانب الأكبر من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية لخدمة أهالينا في كافة المحافظات.

وأضاف أن التحديات الحالية أظهرت مدى نجاح الرؤية الاستباقية اقتصاديًا في الإسراع بتنفيذ مشروعات تطوير وزيادة الطاقات التكريرية القائمة وإضافة طاقات جديدة في كافة مصافي التكرير، وكذلك التحول الرقمي في إدارة المصافي من خلال برنامج إدارة متكامل يربطها بالهيئة، مما يعظم اقتصاديات الزيت الخام والمنتجات البترولية سواء المنتج محليًا أو ما يتم استيراده، وذلك بالإضافة إلى برنامج ERP لإدارة أصول قطاع البترول الجاري العمل على الإسراع بالانتهاء منه.

وذكر الملا، أن ما شهدته كيانات القطاع العام البترولية من تطوير غير مسبوق ساهم في زيادة إنتاجها ورؤوس أموالها وإقامتها مشروعات كبرى للإنتاج والتوافق البيئي وتأمين الأفراد والمنشآت وضبط منظومة العمل وجاهزيتها للتكامل مع المشروعات الجديدة التي يتم إضافتها، وهو ما تحقق فيما يخص مصفاة القاهرة لتكرير البترول لتكون جاهزة للتكامل مع مصفاة المصرية للتكرير أحدث إضافات منطقة مسطرد البترولية، وهو ما يتم العمل عليه في تطوير مصفاة أسيوط لتكرير البترول للتكامل مع مشروع السولار الجديد بأنوبك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول خفض كميات الاستهلاك المحلي من البوتاجاز منظومة الغاز البوتاجاز اجتماعات الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات