17 مايو 2024 19:50 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزارة الري: جولة مفاوضات أديس أبابا لم تسفر عن تحقيق تقدم يذكر

مفاوضات أديس أبابا
مفاوضات أديس أبابا

انتهت فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة، المقام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يومي 23 و24 سبتمبر، بمشاركة وفود مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الجولة لم تسفر عن تحقيق تقدم يذكر، حيث شهدت توجهًا إثيوبيا للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في ضوء العملية التفاوضية، بالإضافة إلى رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، والترتيبات الفنية المتفق عليها دوليًا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية دون الافتئات على حقوق دولتي المصب.

وبحسب بيان وزارة الري، فإن الوفد المصري استمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة؛ تتضمن الوصول لاتفاق ملزم قانون على قواعد ملء وتشغيل السد، للمحافظة على مصالح مصر الوطنية، وحماية أمنها المائي، ويحقق مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المعلنة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، ضرورة التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، في الإطار الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاثة بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وأشار إلى وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل للاتفاق المنشود الذي يراعي مصالح مختلف الأطراف.

3acc98a8424b.jpg
4cd752b599df.jpg
75bc9266480a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الري سد النهضة الوفد المصري مصر السودان إثيوبيا تشغيل السد مصالح مصر دول المصب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات