18 مايو 2024 17:41 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبيرة: تبادل مصر العملة مع الإمارات يسهم في الاستغناء عن القروض والحاجة للدولار

سهر الدماطي - الخبيرة المصرفية
سهر الدماطي - الخبيرة المصرفية

قالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، إن توقيع البنك المركزي المصري اتفاقية مع مصرف الإمارات المركزي، أمس؛ لتبادل العملة تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي، خطوة قوية جدا.

وأوضحت خلال تصريحات تلفزيونية لها أن القيمة الاسمية للاتفاقية الثنائية لتبادل العملة بين مصر والإمارات تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي، الأمر الذي سيساهم في استغناء مصر عن اللجوء إلى القروض بفوائد مرتفعة.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تقلل من حاجة الدولة المصرية للدولار، في إطار التعامل مع العملات المحلية للبلدين، مشيرة إلى أنه في حالة توقيع مصر على عدد من اتفاقيات صرف العملات مع الدول الأخرى خلال الفترة المقبلة، فإنها ستوفر الكثير من العملة الصعبة، وهو ما سيكون في مصلحة الاقتصاد المصري، خاصة وأن هناك نقصاً في الدولار.

ووقع البنك المركزي المصري، ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الخميس، اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، والتي تتيح اتفاقية مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي، بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

وقع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اتفاقية لمبادلة العملة، ومن المقرر أن تحصل مصر على سيولة بقيمة 5 مليارات درهم إماراتي خلال فترة معينة، لم يكشف عنها بعد، ما يعادل 1.362 مليار دولار، وذلك مقابل ارسال 42 مليار جنيه مصري للسوق الإماراتي، ضمن اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات المحلية بين البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سهر الدماطي البنك المركزي المصري مصرف الإمارات مبادلة العملة القروض الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات