17 مايو 2024 22:38 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بدعم صعود الأسعار .. تراجع واردات الصين من النفط الخام الروسي في سبتمبر الماضي

شحنات النفط
شحنات النفط

انخفضت صادرات النفط الخام الروسي إلى الصين في سبتمبر، من مستوى الذروة الذي سجلته في الشهر السابق، في أعقاب تخفيضات التصدير التي فرضتها موسكو وارتفاع أسعار النفط، لكن روسيا ما زالت تحافظ على مكانتها كأكبر مورد للنفط للصين.

وبلغ إجمالي واردات الصين من روسيا - بما في ذلك الإمدادات عبر خطوط الأنابيب والشحنات المنقولة بحرًا، نحو 8.74 مليون طن متري، أو 2.13 مليون برميل يوميا، وفقًا لبيانات الإدارة العامة للجمارك الصادرة، اليوم الجمعة.

وتراجعت الشحنات على أساس شهري من مستوى أغسطس البالغ 2.48 مليون برميل يوميًا، والذي كان في ذلك الوقت ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

وارتفع إجمالي الواردات الروسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 24% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إجماليها إلى 79.94 مليون طن.

اقرأ أيضاً

وبلغ إجمالي الشحنات من السعودية، نحو 6.57 مليون طن، أو 1.6 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 13% عن العام السابق، وانخفاضًا من 1.89 مليون برميل يوميًا في أغسطس.

من المقرر أن يستمر تخفيض إنتاج الرياض من جانب واحد بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام، مع احتمال زيادة إنتاج النفط بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل والذي يبدو بعيدًا بشكل متزايد بعد اندلاع الصراع الأخير بين إسرائيل وحماس.

وارتفعت الواردات من ماليزيا، التي تستخدم كنقطة إعادة شحن للشحنات الخاضعة للعقوبات من إيران وفنزويلا، بنسبة 28% على أساس سنوي إلى 5.21 مليون طن، أو 1.27 مليون برميل يوميًا في سبتمبر، وهي ثالث أكبر مورد بعد روسيا والمملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من التوتر الجيوسياسي العميق بين بكين وواشنطن، زادت الصين وارداتها النفطية من الولايات المتحدة وسط الأسعار المواتية، حيث جلبت نحو 1.07 مليون طن الشهر الماضي، مع مضاعفة حجم الشحنات منذ بداية العام حتى تاريخه من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام سعر النفط اليوم خام برنت النفط الروسي الصين إنتاج روسيا من النفط قطاع غزة الحرب في غزة السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات