17 مايو 2024 07:16 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه..

سويلم: تحديات كبيرة تواجه قطاع المياه والحاجة لتوفير تمويلات لازمة للتعامل التحدي

فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه
فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه

ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في "منتدى الاستثمار في المياه"، والذي ينظمه الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمته بالمنتدى أشار سويلم للتحديات غير المسبوقة التي يواجهها قطاع المياه نتيجة تغير المناخ والحاجة لتوفير التمويلات اللازمة للتعامل مع هذا التحدي، مشيراً إلى أن تغير المناخ يمثل تحديا كبيرا في مصر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وما ينتج عنها من زيادة الاحتياجات المائية، وارتفاع مستوى سطح البحر وما ينتج عن ذلك من زيادة درجة ملوحة المياه الجوفية بشمال دلتا نهر النيل، والتي تعد موطنا لملايين المصريين، بالإضافة لوجود مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية عالية الإنتاجية، وكذلك العديد من الظواهر المناخية الأخرى مثل زيادة شدة وتواتر الظواهر الجوية المتطرفة مثل السيول الومضية، بالإضافة للتأثير الغير متوقع لتغير المناخ على الأمطار بدول منابع النيل.

وللتعامل مع هذه التحديات في مصر؛ فقد تم تنفيذ العديد من المشروعات مثل مشروعات تأهيل وأعمال تقييم المنشآت المائية بإجمالي ٤٧ ألف منشأة، وأعمال تطهيرات وتأهيل الترع بهدف رفع كفاءة توزيع المياه وتوصيل المياه للمنتفعين، وتحسين أنظمة الصرف الزراعي، وتطبيق أنظمة الري الحديثة بالأراضي الرملية والبساتين ومزارع قصب السكر، ومشروعات حماية الشواطئ، ومشروعات الحماية من أخطار السيول، والتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مثل محطة بحر البقر بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب/ اليوم، ومحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب/ اليوم.

وأكد سويلم، على أهمية التوسع في مجال البحث العلمي في مجال تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء، والتوسع في دراسات التحلية بهدف تقليل تكلفتها وتحقيق الجدوى الاقتصادية من استخدام التحلية في إنتاج الغذاء.

اقرأ أيضاً

وأكد الوزير، على أهمية تحقيق التعاون على المستوى الدولي وتبادل المعرفة وتجميع الأفكار، وحشد التمويلات اللازمة لقطاعي المياه والمناخ، والعمل على بناء القدرات على المستويين الوطني والدولي لكافة العاملين في مجال المياه، مع التأكيد على ضرورة الاستفادة من مؤتمر المناخ المقبل COP28 للاستمرار في العمل على حشد التمويل والاستثمارات اللازمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري منتدى الاستثمار في المياه الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات