14 مايو 2024 16:42 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

قطاع الأعمال: بيع 144,4 ألف قنطار قطن بإجمالي 1.6 مليار جنيه

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

تلقى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، تقريرًا من شركة مصر لتجارة وخليج الأقطان التي تدير منظومة تداول الأقطان للموسم الحالي.

وبحسب بيان الوزارة، بدأت المنظومة عملها هذا الموسم مطلع شهر سبتمبر الماضي، بافتتاح مراكز تجميع واستلام المحصول من المزارعين، وتم إجراء عدد من المزادات لبيع الأقطان في جميع المحافظات التي تزرع القطن بمشاركة 30 شركة تجارة.

وذكرت الوزارة، أنه تم خلال المزادات بيع نحو 144,4 ألف قنطار لأصناف قطن جيزة 95 و94 و92، بإجمالي مبالغ تتجاوز 1,6 مليار جنيه، وتراوح متوسط سعر القنطار في محافظات الوجه البحري ما بين 14950 و18450 جنيها، وفي الوجه القبلي تراوحت الأسعار ما بين 9500 و11720 جنيها للقنطار.

وأوضحت الوزارة، أن تلك أسعار لم يتحصل عليها المزارع في تاريخ زراعة القطن، علمًا بأن أسعار الضمان للمحصول هذا العام لم تتجاوز 4500 جنيه لمتوسط التيلة، و5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة.

من جهته، أكد "عصمت"، أن الوزارة من خلال شركة مصر لتجارة وخليج الأقطان حريصة على أن يحصل مزارعو القطن على عائد يضمن لهم تحقيق هامش ربح مناسب بواسطة مزادات البيع تعقد في إطار من الشفافية والعلانية بحضور البائع والمشترى، مما ينعكس على مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة والتي تسعى الدولة إلى مضاعفتها.

وقال الوزير، إن العمل على توافر الأقطان بجودة عالية من أهم المراحل في المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وضمانة رئيسية لتحقيق العوائد الاستثمارية المستهدفة من المشروع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير قطاع الأعمال الأقطان صناعة الغزل والنسيج مزادات صناعة الغزل والنسيج العوائد الاستثمارية المشروع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات