16 مايو 2024 20:05 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

لضمان تحقيق أهدافها

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية.

حضر الاجتماع، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة والداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ومحمد أبو موسى، وكيل أول محافظ البنك المركزي، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وأنور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، والدكتورة منى عباس مساعد وزير المالية لشئون المتابعة والجمارك.

وأكد "مدبولي"، حرصه على متابعة المبادرة بشكل دوري؛ لضمان استمرارها وتحقيق مستهدفاتها في توفير السلع المحددة بأسعار مناسبة.

وقال وزير التموين، إن هناك متابعة دائمة لتطبيق المبادرة على أرض الواقع، سواء في الشوادر، أو المنافذ، أو السلاسل التجارية التي أعلنت توافر السلع الموجودة ضمن المبادرة بها، إلا أن بعض البقالين أو محال السوبر ماركت الصغيرة لم تلتزم حتى الآن بالأسعار طبقًا لما تم رصده، ويتم التعامل معها على الفور.

وأشار وزير التموين، إلى أن هناك تعاونًا من البنك المركزي لتوفير المكون الدولاري المطلوب لتحقيق مستهدفات المبادرة، كما يتم العمل على مواجهة أية أوجه قصور تظهر خلال التطبيق، فهناك إصرار على نجاح المبادرة في توفير هذه السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

من جانبه، لفت وزير التنمية المحلية، إلى تمت إضافة 744 منفذا جديدا للمبادرة، ليكون الإجمالي 7065 شادرًا ومعرضًا ومنفذًا ثابتًا ومتحركًا تم إقامتها على أرض المحافظات خلال الفترة من 9 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر الجاري لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

وقال "أمنة"، إن هناك مواصلة للحملات الرقابية المكثفة على كافة الأنشطة التموينية والتجارية، حيث بلغ عددها 2551 حملة لإحكام الرقابة على الأسواق، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية على مستوى المحافظات، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 4152 محضر مخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

من جهته، أشار وزير الزراعة، إلى أن هناك حصرا يوميا يستهدف متابعة أسعار الشركات المشتركة في المبادرة، مستعرض أعداد الفراخ الحية، والمجمدة، والبيض التي تم بيعها ضمن المبادرة حتى الآن.

فيما تطرق رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى ما قام به أكثر من 3 آلاف فرع للسلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، والمنافذ المختلفة التي التزمت بالأسعار المعلنة، مؤكدًا أن الأهم هو استمرار توفير المكون الأجنبي حتى تكون هناك وفرة في السلع بالأسواق.

كما شدد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، على التزام بالأسعار المعلن عنها في المبادرة، مستعرضًا احتياجات القطاع من الخامات شهريًا.

فيما أشار وكيل أول محافظ البنك المركزي، إلى عقد اجتماعات مع مسئولي الوزارات والجهات المعنية؛ بهدف سرعة توفير المكون الأجنبي، كما يتم العمل على سرعة استكمال الأوراق المطلوبة لأي شركة، حتى يتم توفير المكون الدولاري المطلوب لخامات السلع المستوردة.

17e0f7f1f27f.jpg
63cd1a003709.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البنك المركزي وزير التموين وزير الزراعة الجمارك السلع الأسعار الغرف التجارية وزير التنمية المحلية السلع المستوردة المكون الدولاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات