22 يوليو 2024 17:01 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر وفنزويلا يبحثان التعاون في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات

لقاء الوزيران
لقاء الوزيران

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وإيفان خيل بينتو وزير الخارجية الفنزويلي، فرص التعاون المحتملة بين البلدين في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات.

وأشار الوزير الفنزويلي، بحسب بيان وزارة البترول، إلى أنه أجرى مقابلة مثمرة مع عدة شركات مصرية تابعة لقطاع البترول، وتم التأكيد خلالها على ضرورة تفعيل دور اللجنة المصرية الفنزويلية المشتركة، والتعاون المشترك مع شركات البترول المصرية في ظل الخبرات المتميزة التي تتمتع بها في التصميمات الهندسية والخدمات البترولية وتنفيذ المشروعات.

ولفت وزير خارجية فنزويلا، إلى أن بلاده تنتج نحو مليون برميل زيت خام يوميا، وتستهدف رفع الإنتاج إلى 2 مليون برميل يوميا، وزيادة الصادرات، فضلًا عن تنامي المشروعات البترولية في ظل مرحلة التعافي الاقتصادي التي تمر بها البلاد، وهناك احتياج للخبرات الفنية والهندسية والإدارية المصرية في هذا المجال، منوهًا إلى إلى إمكانية توسعة التعاون مع مصر بمجال التعدين في ضوء تمتع بلاده بثروات تعدينية كبيرة غير مستغلة.

من جهته، أكد وزير البترول، استعداد القطاع لدعم التعاون المشترك وتوسعته على أرض الواقع، موضحًا أن شركات قطاع البترول اكتسبت خبرات ومؤهلات متميزة خلال السنوات الأخيرة في تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات الكبرى داخل مصر وخارجها بمستويات احترافية عالمية.

وقال الوزير، إن قطاع البترول تعاون مع فنزويلا في السابق، من خلال تنفيذ عدة مشروعات، واستقبل أكثر من 70 مهندسا فنزويليا لتدريبهم في مراكز تدريب شركة إنبي، وعلى استعداد لفتح قنوات وسبل التعاون مجددًا في كافة مجالات العمل البترولي.

وتم الاتفاق على تكوين فريق عمل لوضع خارطة طريق للتعاون في المجالات البترولية المختلفة، تمهيدًا لتوقيع مذكرة تفاهم، إلى جانب زيارة وفد من قطاع البترول المصري لفنزويلا لدراسة أوجه التعاون المقترحة على أرض الواقع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول مصر فنزويلا البترول الغاز البتروكيماويات التعدين إنبي النفط الصادرات الثروة المعدنية زيت خام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات