18 مايو 2024 14:30 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الصين من النفط الإيراني تقفز 60% في الأشهر الـ10 الأولى من 2023

النفط
النفط

بلغت واردات الصين النفطية من إيران، مستويات قياسية، مع زيادة إيران إنتاجها، على الرغم من التهديد بفرض المزيد من العقوبات الأمريكية.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، العقوبات الحالية بسبب البرنامج النووي الإيراني، ويسعى المشرعون الأمريكيون إلى ممارسة المزيد من الضغوط بعد هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل التي نفذتها حركة حماس، التي تدعمها إيران منذ فترة طويلة، على الرغم من نفي طهران أي تورط لها، ويدرس المشرعون الأمريكيون الآن، تشريعًا قد يفرض إجراءات على الموانئ والمصافي الأجنبية التي تعالج النفط المصدر من إيران.

واشترت الصين، التي تعد أكبر مستورد للخام في العالم وأكبر عميل لإيران، ما متوسطه 1.05 مليون برميل يوميًا من النفط الإيراني في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، وهذا أعلى بنسبة 60% من كميات ما قبل العقوبات، والتي سجلتها الجمارك الصينية في عام 2017، وفقًا لبيانات تتبع السفن من Vortexa

وقفزت الواردات هذا العام بعد أن رفعت طهران الإنتاج وعرضت تخفيضات كبيرة، حيث أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج طهران ارتفع في أكتوبر إلى 3.17 مليون برميل يوميًا، وهو الأعلى منذ 2018، عندما أعادت واشنطن فرض العقوبات على إيران، وفقًا لمسوحات رويترز.

وأظهرت بيانات فورتيكسا، أنه من المتوقع أن تصل واردات الصين من إيران في أكتوبر، إلى نحو 1.45 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى شهري على الإطلاق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط سعر النفط اليوم النفط الإيراني خام برنت الحرب الروسية العقوبات الأمريكية على إيران سعر خام برنت الصين سعر البنزين اليوم أسعار السولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات