5 مارس 2024 12:05 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة التعاون الدولي تبحث جهود التنمية وتعزيز التعاون الإنمائي مع السعودية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الإثنين، جلسة مباحثات مع الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة السعودي، وتم التأكيد على العلاقات المشتركة والتاريخية بين البلدين، والحرص على المضي قدما نحو مزيد من التعاون المشترك.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية العلاقات على كافة المستويات بين البلدين لا سيما على المستوى الاقتصادي، وحرص مصر على دفع العلاقات في ضوء التنسيق المشترك بين الدولتين، انطلاقًا من العلاقات الوطيدة لتحقيق التنمية والمصالح المشتركة.

وأشادت "المشاط"، بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية الذي تم من خلاله تمويل عدد كبير من المشروعات التنموية في مصر لاسيما في سيناء.

كما تطرق الوزيران، على العلاقات المشتركة مع مؤسسات التمويل الدولية، ودورها المهم في دفع قدرة الدول النامية والناشئة على تعزيز النمو الشامل والمستدام، والحفاظ على مكتسبات التنمية.

وناقش الوزيران، الجهود الدولية الجارية لإعادة هيكلة الهيكل المالي العالمي، وتعظيم دور مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، فضلًا عن استعراض التجارب والعلاقات القائمة مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية لدفع جهود التنمية وتعزيز التعاون الإنمائي.

واستعرضت وزير التعاون الدولي، نتائج المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامجا «نوفي»، الذي أطلقته مصر في مؤتمر المناخ COP27، حيث تم على مدار عام كامل تعزيز التنسيق المشترك مع مختلف المؤسسات الدولية والتحالفات الدولية في مجال المناخ لحشد التمويلات التنموية الميسرة، والدعم الفني لمشروعات التحول الأخضر في مصر.

من جانبه، أعرب وزير التجارة السعودي عن تطلعات بلاده للارتقاء بمستوى العلاقات في مختلف المجالات.

يشار إلى أن حجم محفظة التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية منذ بدء التعاون عام 1975، بلغت نحو 2.3 مليار دولار، مولت 32 مشروعًا في مختلف مجالات التنمية من بينها الصحة، والتعليم، والكهرباء، والنقل، والطرق والكباري، والتموين، والري، والزراعة، والإسكان.

وتسجل المحفظة الجارية للتعاون نحو 869.2 مليون دولار، لتمويل 8 مشروعات، كما يعد برنامج تنمية سيناء إحدى أبرز صور التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية حيث تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات متنوعة على رأسها مشروع محطة صرف بحر البقر، وتدشين جامعة الملك سالمان، ومحطة معالجة مياه صرف المحسمة، ومشروع التجمعات السكنية والزراعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي وزير التجارة السعودي الهيكل المالي العالمي التنمية المؤسسات الدولية سيناء نوفي المناخ التمويلات الميسرة التحول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات