29 فبراير 2024 17:28 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التجارة التركي: تزايد استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع روسيا

وزير التجارة التركي ونوفاك
وزير التجارة التركي ونوفاك

عقد اليوم السبت، الاجتماع الـ18 للجنة الحكومية الروسية التركية للتعاون التجاري والاقتصادي، بمشاركة نائب الرئيس التركي جودت يلماظ، ووزير التجارة التركي عمر بولات، ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وأعلن وزير التجارة التركي، بحسب روسيا اليوم، زيادة استخدام عملتي الروبل والليرة في التبادل التجاري مع روسيا، مشيرًا إلى انخفاض حجم التجارة في قطاع الطاقة بشكل طفيفًا، نتيجة انخفاض أسعار منتجات الطاقة والسلع عالميًا.

وارتفعت الصادرات التركية إلى روسيا بالليرة، بنسبة 400% تقريبًا، فيما نمت الواردات التركية من روسيا بالليرة، بنسبة 150%، وبالروبل بنسبة 260%.

وأشار الوزير، إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ خلال عام 2022، رقمًا قياسيًا بقيمة 68 مليار دولار، متوقعًا أن يبلغ خلال 2023، نحو 11 مليار دولار كصادرات من تركيا، و46 مليار دولار كصادرات من روسيا، بإجمالي 56 مليون دولار.

كما شهد الاجتماع، توقيع بروتوكول الدورة الـ18 للجنة الاقتصادية التجارية المشتركة بين تركيا وروسيا، الذي يمثل خارطة طريق جديدة لتعزيز العلاقات، ووقع عليه وزير التجارة التركي، ونائب رئيس الوزراء الروسي.

وقال "نوفاك"، إنهم أجروا مباحثات شفافة وبناءة اليوم في أنقرة، مردفًا: "حدّدنا قضايا التعاون للمستقبل، وقمنا بتقريب مواقفنا حول بعض القضايا في التعاون الثنائي، حيث نحرز تقدمًا في جميع مجالات التعاون بين البلدين".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة التركي نائب رئيس الوزراء الروسي الروبل روسيا الدولار صادرات واردات التبادل التجاري تركيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات