17 مايو 2024 12:15 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

مصر والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم في مجال بناء مراكز البيانات

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

وقع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار الإماراتي، مذكرة تفاهم، بشأن التعاون في مجال بناء مراكز البيانات، في حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار العلاقات الودية القائمة بين البلدين الشقيقين، ودعمًا لأطر التعاون الثنائي في المجالات الاستثمارية، حيث تستهدف إنشاء إطار للتعاون الاستثماري بين البلدين في قطاع البنية التحتية الرقمية، لا سيما في مجال بناء مراكز البيانات، رغبة منهما في تسهيل تبادل المعرفة التقنية والمشورة والخبرات بين البلدين.

وسيعمل البلدان على تسهيل إقامة علاقات أوثق مع الجهات الحكومية ذات الصلة والحكومات الفرعية والسلطات التنظيمية المستقلة ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين، للتعاون في مشروعات مراكز البيانات.

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن التعاون بين البلدين في هذا الإطار يتضمن بحث تعزيز الشراكة الاستثمارية بواسطة المشروعات المشتركة وتشجيع وتسهيل الاستثمارات في مشروعات مراكز البيانات في مصر، بالإضافة إلى التقييم المشترك للإمكانيات الفنية والاستثمارية لتطوير مشروعات مراكز البيانات، حيث تشتمل المرحلة الأولية على 100 ميجاوات، مع قدرة إجمالية مستقبلية مستهدفة تصل إلى 1000 ميجاوات.

وقال وزير الاتصالات، إن التعاون يشمل بحث الحوافز المقترحة لدعم المزيد من الاستثمار في مشروعات مراكز البيانات، فضلًا عن تبادل الجانبين المعلومات العامة ذات الصلة بتلك المشروعات، وبحث سُبل التعاون في مجال الاستثمار وأبحاث السياسات، وتطوير الشهادات، والبحث والتطوير والابتكار في مشروعات مراكز البيانات، والتعاون لوضع خطة عمل مشتركة وآليات لمتابعة تنفيذ هذه المذكرة.

من جهته، صرح وزير الاستثمار الإماراتي، بأن مذكرة التفاهم تعكس عمق العلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين، والتي تعزز دعائمها الرؤى المشتركة للقيادة الرشيدة في البلدين الشقيقين، لا سيما مجال التعاون الاقتصادي وتعزيز أثره المستدام.

وأوضح أن هذه المذكرة تدعم الجهود المشتركة لدفع الابتكار والنمو، والمساهمة في تنمية الاقتصاد الرقمي لدى مصر، وتطوير بنيتها التحتية الرقمية استعداداً للمستقبل.

10f4156b3ff4.jpg
a928a2b56107.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الاتصالات وزير الاستثمار الإماراتي الاستثمار مصر الإمارات الشراكة الاستثمارية القطاع الخاص مشروعات البنية التحتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات