18 مايو 2024 07:36 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

حصة الدولار الأمريكي في احتياطات البنوك المركزية العالمية تتراجع لأدنى مستوياتها منذ نهاية 2022

احتياطات البنوك المركزية
احتياطات البنوك المركزية

أوضحت بيانات صندوق النقد الدولي، يوم أمس الجمعة، أن حصة الدولار الأميركي من احتياطيات البنوك المركزية العالمية انخفضت خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل زيادة حصة الين الياباني منها.

واستحوذ الدولار الأميركي على 59.2% من احتياطيات النقد الأجنبي المخصصة عالميًا، خلال الشهور الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي، متراجعًا عن 59.4% المعدلة في الشهور الثلاثة السابقة، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي لقوام عملات الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي أو (COFER)، وتعد هذه النسبة الأدنى منذ الربع الأخير من السنة الماضية.

وهبطت أيضًا حصة اليورو من الاحتياطيات بصورة طفيفة من 19.7% إلى 19.6%، في حين صعدت مساهمة الين الياباني من 5.3% إلى 5.5%، ولم تتغير حصص اليوان الصيني والجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي والكندي والفرنك السويسري بصورة كبيرة، حيث نمت نسبة مجموعة من العملات الأخرى من الاحتياطات من 3.6% إلى 3.9% خلال الربع السابق.

ورغم أن الدولار الأميركي كان عادة العملة الاحتياطية المفضلة لغالبية البنوك المركزية على مستوى العالم بسبب استخدامه على نطاق واسع واستقراره في الأسواق العالمية، إلا أنه بدأ يخسر هيمنته تدريجيًا منذ بداية الألفية الحالية، عندما كانت حصته تفوق 70%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
احتياطات البنوك المركزية الدولار الأمريكي احتياطات الدولار الأمريكي اليوان الصيني الين الياباني اليابان البنوك المركزية الدولار الاسترالي الدولار الكندي الفرنك السويسري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات