12 مايو 2024 22:53 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

”سوميتومو” اليابانية تفتتح أكبر مصانعها في العالم بمصر مايو المقبل

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، كينيتشي روشيباتا، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو وايرنج سيستمز العالمية.

وهدف اللقاء، إلى استعراض موقف إنشاء أكبر مصنع لـ"سوميتومو"، على مستوى العالم الذي بدأ إنشاؤه في مدينة العاشر من رمضان؛ لإنتاج وتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات.

حضر الاجتماع، أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وأوكا هيروشي سفير اليابان لدى القاهرة، والدكتور أحمد شيرين نائب رئيس هيئة الاستثمار، ودايف وايلي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "سوميتومو وايرنج سيستمز أوروبا"، وأحمد مجدي، العضو المنتدب لشركة "سوميتومو وايرنج سيستمز مصر".

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره لعمل الشركة في السوق المصرية بواسطة مجموعة من المصانع القائمة بالفعل في محافظة بورسعيد، ومدينتي العاشر من رمضان و6 أكتوبر، مشيرًا إلى أن شركة "سوميتومو" هي أحد شركائنا الإستراتيجيين.

وأكد رئيس الوزراء، دعمه الكامل لمشروع الشركة الجديد لإنشاء أكبر مصنع لها عالميًا لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات، على مساحة 150 ألف متر مربع بنظام المناطق الحرة في مدينة العاشر من رمضان، مشيرًا إلى أن المصنع الجديد -الذي تم وضع حجر الأساس له- كان من أوائل المشروعات التي تم منحها الرخصة الذهبية.

وأوضح "مدبولي"، أنه كان يتابع بصورة دورية مراحل تطور المشروع منذ أن تم التقدم به كفكرة إلى الحكومة المصرية، وكان حريصًا دائمًا على زيارة مصانع الشركة في بورسعيد، وأكتوبر، متطلعًا إلى زيارة المصنع الجديد عند افتتاحه، مشيدًا بفريق عمل "سوميتو مصر" الذي يضم مجموعة كبيرة من الكفاءات.

وأكد رئيس الوزراء استعداده أن يوسع الدعم المقدم للشركات اليابانية العاملة في السوق المصرية على أعلى مستوى، حرصًا على استمرار تلك الشراكات الاستراتيجية، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بملف الاستثمار.

من جانبه، قال السفير الياباني لدى القاهرة، إن العلاقات المصرية اليابانية ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية منذ زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى مصر في أبريل الماضي.

وتطرق السفير الياباني، إلى الاستثمارات الكبيرة التي تضخها شركة "سوميتومو" في مصر، لافتًا إلى أن إنتاج الشركة اليابانية يُخصص للتصدير الذي من شأنه جلب المزيد من الحصيلة الدولارية لمصر، فضلًا عن توفير مشروعات الشركة الآلاف من فرص العمل للمصريين.

وخلال الاجتماع، أشار الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أن شركته تمتلك 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في محافظة بورسعيد ومدينة العاشر من رمضان و6 أكتوبر باستثمارات نحو 100 مليون دولار، وتوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل مباشرة، وتقوم بتصدير 100% من إنتاجها.

وقال: "بلغ حجم مبيعات الشركة ما يزيد على مليار يورو خلال السنوات الخمس الماضية"، مضيفًا: "بدء الإنتاج من المصنع الجديد سيكون اعتبارًا من مايو 2024، حيث سيصدر المصنع الجديد منتجاته إلى شركات صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا".

وشكر الرئيس التنفيذي للشركة، رئيس الوزراء على دعمه لمشروعات سوميتومو في مصر الذي لولاه لما استطاعت الشركة تحقيق تلك الإنجازات، وخير مثال على ذلك الدعم الذي قدمته الحكومة لمصنع الشركة خلال تحدي وباء كورونا، موضحًا أنه رغم التحديات حرصت الشركة على التوسع في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات.

وصرح بالشركة تأتي في المرتبة الأولى عالميًا في مبيعات الضفائر والأسلاك الكهربائية الخاصة بالسيارات، ويوجد لها 109 فروع في 33 دولة ومنطقة حول العالم، ومصر إحدى الدول التي لها أهمية، لا سيما في تصدير منتجاتنا إلى الكثير من دول العالم.

ودعا رئيس الوزراء لحضور حفل الافتتاح المرتقب لأكبر مصنع لسوميتومو في العالم يتم بناؤه في أقل من عام، وذلك خلال مايو المقبل.

وجدد رئيس الوزراء، دعمه الكامل لشركة سوميتومو، متطلعًا لافتتاح هذا المشروع شديد الأهمية، مؤكدًا أنه مستعد لتقديم مختلف أشكال الدعم لجميع الشركات اليابانية العاملة في مصر وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

4522f039940c.jpg
5d07715ff63e.jpg
85eeacb84eb0.jpg
f2fe90c7b52d.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء اليابان مصر بورسعيد هيئة الاستثمار الرخصة الذهبية 6 أكتوبر العاشر من رمضان سوميتومو تصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات