20 مايو 2024 07:02 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير النفط العراقي: نصل إلى الاكتفاء الذاتي خلال الربع الثاني من 2024

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم السبت، إن بلاده تعتزم الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام 2024، بعدما يتم إنجاز المشروعات المهمة في قطاع التصفية.

جاء ذلك، خلال افتتاح الوزير العراقي، مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب بطاقة 70 ألف برميل يوميًا، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأشار وزير النفط العراقي، إلى أن تشغيل هذه الوحدة سيوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية ومنها، النفثا، وزيت الغاز، والكيروسين، والغاز السائل، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية.

وذكر "عبد الغني"، أن العاملين في شركة مصافي الجنوب، والجهات الساندة تمكنت من تجاوز جميع الصعوبات والمعوقات التي رافقت مراحل تنفيذ المشروع خلال السنوات الماضية.

من جانبه، صرح مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي، بأن الشركة أوفت بالتزاماتها للحكومة، بإنجاز المشروع خلال الفترة المخطط لها، موضحًا أن إنتاج هذه الوحدة من المنتجات النفطية سوف يغطي جزءًا كبيرًا من الحاجة المحلية، لا سيما من زيت الغاز والكيروسين.

بدوره، أعلن المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن افتتاح الوحدة الرابعة بطاقة 70 ألف برميل في اليوم، يساهم في رفع الطاقة التكريرية الكلية لشركة مصافي الجنوب إلى 280 ألف برميل يوميًا.

ولفت "جهاد"، إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح وحدة الأزمرة لتحسين نوعية المنتجات في المصفى، وإنجاز مشروع (FFC) الذي يعد من المشروعات الواعدة، ويمثل نقلة نوعية في الارتقاء بالمنتجات النفطية إلى (يورو 5).

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النفط العراقي الاكتفاء الذاتي المنتجات النفطية 2024 الكيروسينالكيروسين شركة مصافي الجنوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات