17 مايو 2024 09:48 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

إنتاج الديزل الحيوي يُهدد صادرات فول الصويا من البرازيل في 2024

فول الصويا
فول الصويا

أفاد محللو السوق، أن قرار تعزيز مزيج وقود الديزل الحيوي إلى الديزل اعتبارًا من مارس 2024، سيؤدي إلى خلق طلب داخلي إضافي لما يقدر بنحو 5 ملايين طن متري من فول الصويا، وربما خفض صادرات فول الصويا وزيت الصويا البرازيلي للسوق الخارجية.

ويمكن أن يكون الوضع بمثابة نعمة للمصدرين المنافسين مثل الأرجنتين، التي من المتوقع أن تجني محصولًا كاملًا بعد أن دمر الجفاف فول الصويا في عام 2023 وأدى إلى شل صادراتها من زيت الصويا وعلف الصويا في هذه الفترة.

وقال بيدرو شيتشي، محلل الحبوب والبذور الزيتية في "hEDGEpoint Global Markets"، إننا يمكن أن نشهد انخفاضًا في صادرات زيت الصويا البرازيلي بما يتراوح بين 0.8 إلى 1.0 مليون طن، الأمر الذي سيترك لنا إجمالي الطلب المحلي على زيت الصويا بما يتراوح بين 0.2 مليون و0.4 مليون طن أكبر مما كان عليه في عام 2023.

ويأتي نحو 70% من وقود الديزل الحيوي في البرازيل من فول الصويا بعد معالجته وتحويله إلى زيت الصويا، وعززت الحكومة البرازيلية هذا الأسبوع مزيج وقود الديزل الحيوي الإلزامي إلى 14% من النسبة الحالية البالغة 12%.

وأوضح شيتشي، أن هذا يعني أنه من المتوقع أن تقوم معالجات الصويا البرازيلية بسحق ما بين مليون ومليوني طن إضافية من فول الصويا في عام 2024، لتلبية الطلب الإضافي على وقود الديزل الحيوي، وبغض النظر عن المخزونات الحالية، فإن فائض فول الصويا القابل للتصدير في البرازيل قد يكون أقل بحوالي 2 مليون طن عن هذا العام.

واستنادًا إلى تقديرات كسارات البذور الزيتية، ستقوم البرازيل بعد ذلك بتصدير ما يزيد قليلًا عن 99 مليون طن من فول الصويا في عام 2024، وهو أقل من الرقم القياسي المتوقع بحوالي 101 مليون طن في عام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البرازيل فول الصويا زيت الصويا أسعار زيت الطعام الديزل الحيوي أسعار السولار اليوم إنتاج البرازيل من فول الصويا سعر الذرة الصفراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات