20 مايو 2024 00:58 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صادرات تايلاند في نوفمبر الماضي ترتفع 4.9% على أساس سنوي

الصادرات
الصادرات

ارتفعت صادرات تايلاند في نوفمبر بوتيرة أبطأ، وخالفت توقعات المحللين، رغم زيادة شحنات الأرز، وقالت وزارة التجارة - اليوم الإثنين - إن صادرات العام بأكمله ستشهد انخفاضًا طفيفًا قبل أن ترتفع في عام 2024.

وارتفعت الصادرات المستندة إلى الجمارك، وهي المحرك الرئيسي لاقتصاد تايلاند، بنسبة 4.9% في نوفمبر مقارنة بها قبل عام، وهو ما يقل عن توقعات الارتفاع البالغة 6.3% في استطلاع أجرته رويترز، ومقابل زيادة قدرها 8% في أكتوبر.

وقالت الوزارة في بيان، إن الصادرات تلقت الدعم من ارتفاع شحنات المنتجات الزراعية والسلع الإلكترونية، والتي شهدت طلبات مسبقة قبل موسم الأعياد في نهاية العام.

وقال كيراتي روتشانو، السكرتير الدائم للوزارة، في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع أن تظهر الشحنات مزيدًا من النمو في ديسمبر ولكن بانخفاض أقل من 1.5% للعام بأكمله، وقد تكون الصادرات سلبية هذا العام لكنها سترتفع بنحو 2% العام المقبل، وفقًا لما ذكرت رويترز.

وفي نوفمبر الماضي، ارتفعت صادرات المنتجات الزراعية بنسبة 7.7% على أساس سنوي، وقفزت شحنات الأرز بنسبة 41.8% لتصل إلى مليون طن متري، مع ارتفاع القيمة بنسبة 68% خلال العام، حيث شهدت صادرات الأرز طلبًا مرتفعًا بسبب المخاوف بشأن انعدام الأمن الغذائي، وزادت صادرات أجهزة الكمبيوتر، لكن شحنات السيارات تقلصت.

وارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 17.5%، وزادت الشحنات إلى اليابان بنسبة 4.3%، بينما انخفضت الصادرات إلى الصين بنسبة 3.9%، وارتفعت الواردات بنسبة 10.1% على أساس سنوي، مقابل عجز تجاري قدره 2.4 مليار دولار.

وانخفضت الصادرات في الفترة من يناير إلى نوفمبر بنسبة 1.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بينما انخفضت الواردات بنسبة 3.8%، وبلغ العجز التجاري 6.2 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي الصادرات الواردات التبادل التجاري التنمية الاقتصادية المنتجات الزراعية السلع الإلكترونية أجهزة الكمبيوتر الأرز سعر الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات