18 مايو 2024 21:05 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تُصدر أول حصص لتصدير الوقود المكرر لعام 2024

الوقود
الوقود

قالت شركات استشارية صينية، ومصادر تجارية متعددة، اليوم الجمعة، إن الصين أصدرت أول حصص لتصدير الوقود المكرر لعام 2024، بإجمالي 19 مليون طن متري، وهو حجم لم يتغير عن العام الماضي، ويتماشى إلى حد كبير مع توقعات السوق.

وتدير الصين صادراتها من النفط المكرر، من خلال نظام حصص صارم، وذلك باستخدام الصادرات كأداة لتحقيق التوازن وضمان تزويد السوق المحلية بالقدر الكافي.

وحصلت شركتا النفط الحكوميتان سينوبك وسي إن بي سي، أكبر المستفيدين من الحصص التي تغطي الديزل والبنزين ووقود الطائرات، على 13.22 مليون طن أو ما يقرب من 70% من الإجمالي، وفقًا للشركتين الاستشاريتين.

وتظل شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، شركة التكرير الخاصة الوحيدة المخصصة لحصة تصدير الوقود المكرر، البالغة 1.73 مليون طن.

وقال تجار مطلعون على الأمر، إن الصين أطلقت أيضًا شريحة أولى من حصص زيت الوقود منخفض الكبريت تصل إلى 8 ملايين طن، وهو نفس مستوى العام الماضي، ذهب 90% منها إلى سينوبك وسي إن بي سي.

وتتوقع الوكالات الدولية، أن يصل الطلب المحلي على البنزين في الصين إلى ذروته في عام 2024، وقالت سينوب، في وقت سابق، إن الطلب المحلي على البنزين يمكن أن يصل إلى ذروته في عام 2023، بعد زيادة اختراق السيارات الكهربائية للسوق، كما أن الطلب المحلي على الديزل لديه توقعات نمو ضعيفة بالمثل، حيث يؤثر الضعف في سوق العقارات وقطاع البناء في البلاد على الاستهلاك.

وخلال الأشهر الـ 11 الأولى من هذا العام، صدرت الصين ما يقرب من 39 مليون طن من الوقود المكرر، بما في ذلك 14.3 مليون طن من وقود الطائرات بزيادة 56% على أساس سنوي، و13.1 مليون طن من الديزل بزيادة 61% عن العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الوقود الإحفوري الفحم النفط النفط الخام سعر النفط الخام سعر خام برنت إنتاج العالم من النفط الصين سعر الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات