15 مايو 2024 01:08 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقيع مذكرة تفاهم رباعية لإمداد مشروع لشركة ”أبو قير” بالهيدروجين الأخضر

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

حضر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبو قير للمغذيات الزراعية، ومجموعة ABB العالمية، وشركة MPS لحلول البنية التحتية المستدامة، وشركة بتروجيت.

وتهدف المذكرة، لإمداد مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، بالهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة اللازمين لإنتاج الأمونيا الخضراء، التي تعتبر مادة خاما لإنتاج سماد نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن يوميا.

ووقع الاتفاقية: المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيميائية، والمهندس أحمد الشربيني نائب رئيس مجموعة ABB، والمهندس وليد حفناوي مدير القطاع الكيميائي بالمجموعة، وياسر فؤاد مستشار رئيس شركة MPS، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجيت.

وأكد وزير البترول، أن القطاع يتمتع بإمكانات متميزة وقدرات كبيرة خاصة في مجال البنية التحتية، ويحرص دائما على العمل ضمن منظومة تعاون وترابط مع القطاع الخاص من أجل تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للدولة بمجال البترول والغاز والطاقات الخضراء.

وأشار الوزير، إلى أن قطاع البترول المصري يتمتع بفرص استثمارية كبيرة يجب أن نحسن استغلالها، بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

وتحرص شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، على مواكبة التوجه العالمي للحد من المشكلات البيئية، لا سيما الحد من الانبعاثات الكربونية، وتماشيًا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، واستغلال الطاقة المتجددة لترشيد الاستهلاك من الغاز الطبيعي، وتعزيز الاستدامة البيئية وتنويع مصادر الطاقة، لما تمتلكه مصر من موارد طاقة متجددة وفيرة مثل الشمس والرياح تمكنها من تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

وتأتي المذكرة، في إطار جهود الدولة المصرية لتنفيذ إستراتيجيتها بزيادة حجم القدرات من الطاقة المتجددة، وفي ضوء ما تقدمه الدولة من حوافز لتشجيع المستثمرين على إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر ومبادرة الممر الأخضر، حيث تمت دراسة إمكانية استغلال الطاقة الكهربائية المتجددة واستخدام الهيدروجين الأخضر بديلًا عن الغاز الطبيعي في إنتاج الأمونيا الخضراء، واستغلالها في إنتاج الأسمدة وتصدير الفائض.

يشار إلى أنه لا تعارض بين اتفاقية التعاون مع مجموعة ABB، ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها في أكتوبر الماضي مع مؤسسة الطاقة الصينية؛ لأن كلا الاتفاقيتان تسهمان في إمداد شركة أبو قير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر، والمساهمة في تطوير شركة أبو قير للأسمدة.

5c83695335fd.jpg
da24234d69a3.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول والثروة المعدنية شركة أبو قير للمغذيات الزراعية الأسمدة البنية التحتية الهيدروجين الأخضر الأمونيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات