14 يوليو 2024 14:50 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصادر: السعودية تتجه لتخفيض أسعار النفط للمشترين في آسيا خلال فبراير

سعر النفط السعودي
سعر النفط السعودي

قالت خمسة مصادر تكرير لرويترز، إن المملكة العربية السعودية قد تخفض علاوات الأسعار على جميع درجات النفط الخام التي تبيعها لآسيا في فبراير لتصل إلى أدنى مستوى لها في عام على الرغم من تصاعد التوترات في البحر الأحمر، مع تزايد المخاوف من أن العرض قد يتجاوز الطلب.

وقد يخفض أكبر مصدر للنفط في العالم سعر البيع الرسمي لخامه العربي الخفيف الرئيسي فوق أسعار خام عمان/دبي بنحو 1.70 دولار للبرميل في فبراير مقارنة بالشهر السابق، حسبما ذكرت المصادر للوكالة.

وشهدت سوق النفط الآسيوية ضعفاً حاداً خلال الشهر الماضي، حيث بلغ متوسط ​​الفارق بين الشهرين الأول والثالث في دبي 0.17 دولار للبرميل في ديسمبر، مقابل 1.70 دولار للبرميل في نوفمبر، مما يعكس التوقعات بانخفاض شح الإمدادات على المدى القريب.

وقال أحد المصادر: "تحتاج المملكة العربية السعودية إلى خفض الأسعار للدفاع عن حصتها في السوق حيث أن أسعار النفط الأخرى أقل بكثير".

وتبلغ أسعار الخام المتوسط ​​عالي الكبريت ذو الجودة المماثلة للخام العربي الخفيف حوالي 0.60 دولار للبرميل فوق أسعار دبي، أي حوالي 2 دولار للبرميل أرخص من العربي الخفيف.

وقال مشارك آخر: "إن الصراع في البحر الأحمر قد يدفع منتجي النفط في الشرق الأوسط إلى تحويل الشحنات المتجهة إلى الغرب إلى الشرق لتجنب المناطق الخطرة، الأمر الذي من شأنه أن يضع المزيد من الضغوط على أسعار النفط الآسيوية".

وعادة ما يتم إصدار أسعار البيع الرسمية لأرامكو السعودية في الخامس من كل شهر تقريبًا، وتحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتجه إلى آسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر النفط السعودي المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم سعر النفط السعودي لآسيا مشترو النفط السعودي أرامكو السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات