5 مايو 2024 21:07 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع 10% في واردات الهند من النفط الروسي خلال نوفمبر 2023

صادرات النفط الروسي إلى الهند
صادرات النفط الروسي إلى الهند

أظهرت بيانات أولية من شركة كبلر و فورتكسا لتتبع السفن أن واردات الهند من النفط الروسي انتعشت في نوفمبر بعد عودة عدة مصانع للعمل وسط ارتفاع استهلاك الوقود خلال موسم احتفالات ديوالي.

وعززت ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم مشترياتها من النفط الروسي المباع بسعر مخفض بعد أن امتنعت بعض الدول الغربية عن الواردات من روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا العام الماضي.

وتوضح البيانات الواردة عن كبلر زيادة بنسبة 9% في استهلاك الهند الشهري من النفط الروسي خلال نوفمبر مقارنة بالشهر السابق إلى 1.73 مليون برميل يوميا، فيما تقول فورتكسا إن الارتفاع في واردات الهند الشهرية من النفط الروسي بلغ 5% إلى مستوى 1.68 مليون برميل.

ولا تزال الواردات أقل من ذروة ما يقرب من 2 مليون برميل يوميا في تخفيضات شهر مايو والتي ضاقت بشكل حاد في الوقت الحالي.

وقال فيكتور كاتونا، محلل النفط الخام لدى كبلر: "لا يزال الخصم على سعر خام الأورال الذي يتم تسليمه إلى الهند يتراوح بين 4 إلى 5 دولارات للبرميل مقارنة بخام دبي، لذا فهي تحافظ على ميزة تنافسية على الصفقات طويلة الأجل من الشرق الأوسط".

وتشتري نيودلهي النفط الخام الروسي في الغالب بعقود فورية، في حين ترتبط بعقود سنوية مع منتجين رئيسيين في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسي إلى الهند واردات الهند من النفط الروسي النفط الروسي الهند خام الأورال الروسي خصومات النفط الروسي المملكة العربية السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات