18 مايو 2024 17:41 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أرامكو» و«إينووا» تتفقان لتطوير مصنع تجريبي لـ«الوقود الكهربائي»

أرامكو السعودية - أرشيفية
أرامكو السعودية - أرشيفية

وقّعت شركة أرامكو السعودية، وشركة الطاقة والمياه التابعة لنيوم "إينووا"، اتفاقية تطوير مشترك لتأسيس مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي "الوقود الكهربائي" ـ وتقنية الوقود الاصطناعي، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري للكربون، قد تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسب تفوق 70% على أساس تقييم دورة الحياة الكاملة، مقارنة بالوقود التقليدي.

ويهدف المصنع التجريبي إلى الكشف عن الجدوى الفنية والتجارية عبر إنتاج 35 برميلاً يومياً من البنزين الاصطناعي منخفض الكربون من الهيدروجين المتجدد وثاني أكسيد الكربون المستخلص، ثم يتم بعد ذلك تحويل الميثانول الاصطناعي إلى بنزين منخفض الكربون باستخدام تقنية شركة "إكسون موبيل" لتحويل الميثانول إلى بنزين.

وتعمل المنشأة على توليد 12 طناً يومياً من الميثانول الاصطناعي من الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون، بعد اكتمالها، باستخدام تقنيات خاصة طوّرتها شركة "تيسن كروب" ـ وفقا لما جاء في "الشرق بلومبرج".

وتنص الاتفاقية على أن تقوم "نيوم" ببناء المصنع، بينما ستشرف أرامكو السعودية وشركة "إينووا" بشكل مشترك على العمليات والاستثمار في البرامج البحثية ذات الصلة.

جدير بالذكر، أن "أرامكو" السعودية أعلنت العام الماضي، عن عقد شراكة مع "فورمولا" 2 و3 لبحث إمكانية إدخال مكونات اصطناعية في تركيبة الوقود لتزويد سلسلة سباقات السيارات بالطاقة، وتخطط أرامكو السعودية و"ريبسول" لاستكشاف إمكانية إنتاج الديزل الاصطناعي منخفض الكربون (الديزل الكهربائي) ووقود الطائرات للمحركات والطائرات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة أرامكو السعودية شركة الطاقة نيوم شركة إينووا مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي الوقود الكهربائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات