16 مايو 2024 11:57 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم على هامش مؤتمر التعدين الدولي بالرياض| صور

توقيع مذكرة التفاهم اليوم
توقيع مذكرة التفاهم اليوم

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول الثروة المعدنية، مع بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، مذكرة تفاهم، على هامش مؤتمر التعدين الدولي الثالث، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض.

وقال "الملا"، بحسب بيان الوزارة، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاقية تهدف إلى التعاون الفني في مجال البحث وتبادل المعلومات الجيولوجية والتدريب وتنمية المهارات في مجالات البترول والتعدين، لا سيما أن البلدين يفصلهما البحر الأحمر وبينهم مساحات تقارب تجعل التنمية يستفيد منها الجانبان.

ونوه وزير البترول، إلى نجاحات في مصر على مستوى المناخ الاستثماري التعديني، عبر إجراءات إصلاحية مهمة على المستويين التشريعي والمالي، مؤكدًا الاهتمام بتحقيق أعلى قيمة من التوسع في قطاع التعدين، في ظل استكمال خطوات برنامج تطوير قطاع التعدين على المحاور كافة، والعمل على جذب استثمارات جديدة، ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع.

من جهته، صرح وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بأن هناك رغبة من الدولتين لتعزيز علاقات التعاون في مجال الثروة المعدنية، بما يدعم الإمكانات العلمية والفنية والاستشارية التي تسهم في تنمية الثروات المعدنية وحسن استغلالها بصورة أمثل في البلدين.

وذكر "الخريف"، أنه بموجب المذكرة سيتيح للقطاع الخاص في البلدين للاستثمار في قطاع التعدين والتعرف على الفرص التعدينية المتاحة في كلتا الدولتين، منوهًا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المذكرة.

وفي سياق ذي صلة، شارك وزير البترول، اليوم في المائدة المستديرة الوزارية ضمن فعاليات المؤتمر التي تستمر حتى ١١ يناير الجاري، لبحث تعزيز التعاون الدولي حول إنتاج المعادن الإستراتيجية، التي تدخل في تحول قطاع الطاقة إلى التقنية الحديثة، وتسليط الضوء على إمكانات المنطقة التعدينية الكبرى، بواسطة النقاش وتبادل الأفكار والخبرات بين كافة الجهات المعنية؛ لوضع أسس التنمية المستدامة لصناعة المعادن في العالم، واستغلال إمكانات المنطقة الهائلة، فضلًا عن بناء القدرات وجعل صناعة المعادن محركًا رئيسيًا لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي عالميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية الثروة المعدنية السعودي مؤتمر التعدين الدولي الثالث الرياض مصر السعودية التعدين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات