17 مايو 2024 04:59 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منها السيارات والدواء.. السفير الإيطالي: مهتمون بالتعاون مع اقتصادية قناة السويس بعدة مجالات

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، السفير الإيطالي لدى القاهرة ميكيلي كواروني؛ لمناقشة سبل ومجالات التعاون بين الطرفين.

ويأتي ذلك في ظل سعي المنطقة الاقتصادية لجذب مختلف الاستثمارات العالمية في القطاعات الصناعية التي تستهدفها، والتي تتسق مع احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، بجانب الريادة التي تحققها المنطقة بمجال التحول الأخضر، الذي يحمل آفاقاً جديدة للتعاون في إنتاج الوقود الأخضر وصناعاته المكملة والمغذية، بجانب خدمات تموين السفن به.

واستعرض اللقاء، إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تضم 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية على البحر المتوسط والبحر الأحمر، فضلًا عن التطرق إلى رؤية الدولة في تعظيم الاستفادة من إمكانياتها بواسطة تجهيزها ببنية تحتية بمواصفات عالمية، فضلًا عن استراتيجية التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، التي قدمت نموذجًا لدعم سلاسل الإمداد وحركة التجارة والصناعة.

وأشار البيان، إلى أن هذه الجاهزية أسهمت في أن تكون المنطقة الاقتصادية، مركزاً لصناعات الوقود، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي، وجاهزية الموانئ البحرية التي مكنتها من تقدم خدمات تموين السفن بالوقود الأحفوري والوقود الأخضر.

وحققت المنطقة الريادة من خلال نجاح أول عملية تموين سفن بالوقود الأخضر في شرق المتوسط وأفريقيا، بميناء شرق بورسعيد للسفينة لورا ميرسك في أغسطس الماضي، والذي يحتل المركز العاشر بين موانئ العالم في مجال الحاويات.

كما تم تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم من مصنع مصر للهيدروجين الأخضر في نوفمبر الماضي، وتعمل الآن المنطقة الاقتصادية على خطط دعم عمليات الإنتاج بالوقود الأخضر؛ لتكون مركزاً للمنتجات الخضراء.

وتطرق رئيس المنطقة، إلى القطاعات الصناعية المستهدفة، والتي يمكن أن تمثل فرصاً واعدة للتعاون مع الاستثمار الإيطالي خاصة في المجالات مثل: صناعات الأغذية والأدوية وصناعات السيارات، مشيرًا إلى مدى تنوع الحوافز داخل المنطقة الاقتصادية من خلال الحوافز المالية المباشرة وغير المباشرة، والإعفاءات الخاصة بالسلع التي يتم تصديرها، وبرنامج دعم الصادرات.

ولفت "جمال الدين"، إلى مدى تنوع وتدرج هذه الحوافز وفقًا لمدى اعتماد المنتج النهائي على مكونات محلية، وحجم الاستثمار، وحجم العمالة، ونوع المنتج، فضلًا عن قرب المناطق الصناعية من الموانئ واتفاقيات التجارة الحرة التي تمكن من الوصول لمختلف الأسواق العالمية.

من جهته، أعرب السفير الإيطالي، عن سعادته بما تقدمه المنطقة الاقتصادية من فرص لمستثمريها، لافتًا إلى أن ميناء العريش التابع للمنطقة، استقبل المستشفى الإيطالي العائم لدعم مصابي غزة، مما يوضح الدور المحوري للموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية.

وأكد السفير، إعجابه بفلسفة التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية، موضحًا أن هناك اهتمام من العديد من الشركات الإيطالية للتعاون في مجالات صناعة السيارات، والصناعات الزراعية، والوقود الحيوي، والصناعات الدوائية، والصناعات الغذائية، منوهًا إلى إمكانية عقد مزيد من اللقاءات مع مجتمع الأعمال الإيطالي لبحث سبل التعاون في هذه المجالات، ودراسة الأماكن الأكثر مواءمة داخل المنطقة لإقامتها.

يشار إلى أن المنطقة الاقتصادية، تدرس التعاون مع مزيد من الموانئ الأوروبية على البحر المتوسط، بمجال نقل الوقود الأخضر مستقبلًا؛ لتيسير نقله من مركز إنتاج الوقود الأخضر بالمنطقة لأسواق الاستهلاك في أوروبا.

0cb831bab923.jpg
8fce06cbea17.jpg
dc5b451ca25c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس السفير الإيطالي مصر السفن الوقود الأخضر المناطق الاقتصادية البحر الأحمر البحر المتوسط التجارة الصناعة السيارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات