16 مايو 2024 10:01 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تقديرات بتراجع الطلب الصيني على فول الصويا 20% خلال الربع الأول

فول الصويا
فول الصويا

قال محللون وتجار، إن الطلب الصيني على فول الصويا الذي كان مرتفعًا في السابق، سيتباطأ بنحو الخمس في الربع الأول مقارنة بالعام السابق، بعدما أدت عمليات الذبح القياسية إلى تقليص قطعان الخنازير، مما ضغط على الأسعار قبل وفرة متوقعة من الإنتاج في أمريكا الجنوبية.

ويؤدي تناقص المشتريات من قبل المستورد الرائد في العالم، إلى مزيد من الضغط على عقد فول الصويا القياسي Sv1 لمجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)، والذي يتم تداوله عند أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، بعد انخفاض بنسبة 15% في العام الماضي.

وقال دارين فريدريش، المؤسس المشارك لشركة Sitonia Consulting ومقرها شنغهاي، إن هناك عدم تطابق كبير بين العلف المتاح والخنازير المتاحة لتناوله، وأدى الانكماش في قطاع الخنازير في أواخر العام الماضي، إلى اندفاع المزارعين إلى الذبح، الذين يعانون من انخفاض أسعار مواشيهم وارتفاع التكاليف وتفشي حمى الخنازير الأفريقية.

ومن المتوقع أن تستورد الصين، نحو 18.5 مليون طن متري من فول الصويا خلال الربع الأول، بانخفاض عن 23.1 مليون في العام الماضي، وفقًا لتقديرات أربع شركات بحثية وتجارية، ومن المتوقع أن يكون ما لا يقل عن نصف الصويا مزروعة في الولايات المتحدة.

وتشتري الصين أكثر من 60% من فول الصويا المتداول عالميًا، وتستورده بشكل أساسي من البرازيل والولايات المتحدة المنتجين الرئيسيين لطحنه وتحويله إلى علف للحيوانات وزيت الطهي.

وارتفعت مخزوناتها من فول الصويا، بعدما بلغت واردات العام الماضي 99.41 مليون طن متري أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات، لترتفع بنسبة 11% اعتبارًا من عام 2022، مدفوعة بالصويا البرازيلية الرخيصة، والطلب على الأعلاف، بعدما قامت مزارع الخنازير بتوسيع قطعانها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا سعر فول الصويا إنتاج الصين من فول الصويا إنتاج العالم من فول الصويا سعر الذرة اليوم سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات