18 مايو 2024 12:40 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تتجاوز السعودية وتصبح أكبر مورد نفطي للصين في 2023

النفط
النفط

أظهرت بيانات رسمية، اليوم السبت، أن روسيا تجاوزت السعودية لتصبح أكبر مورد للنفط الخام للصين في 2023، في الوقت الذي تحدت فيه أكبر مستورد للخام في العالم العقوبات الغربية لشراء كميات كبيرة من النفط بسعر مخفض لمصانع المعالجة التابعة لها.

وأوضحت بيانات الجمارك الصينية، أن روسيا شحنت رقمًا قياسيًا بلغ 107.02 مليون طن متري من النفط الخام إلى الصين العام الماضي، أي ما يعادل 2.14 مليون برميل يوميًا، وهو ما يزيد بكثير عن مصدري النفط الرئيسيين الآخرين مثل السعودية والعراق.

وانخفضت الواردات من المملكة العربية السعودية، أكبر مورد للصين سابقًا، بنسبة 1.8% إلى 85.96 مليون طن، حيث خسر عملاق النفط في الشرق الأوسط حصته في السوق أمام الخام الروسي الأرخص.

ويستخدم المشترون أيضًا، المياه قبالة ماليزيا كنقطة إعادة شحن للشحنات الخاضعة للعقوبات من إيران وفنزويلا، حيث ارتفعت الواردات التي تحمل علامة منشأها ماليزيا بنسبة 53.7% العام الماضي.

ولم تعلن الصين عن أي شحنات رسمية من الخام الفنزويلي في ديسمبر، على الرغم من تخفيف العقوبات الأمريكية على كراكاس في أكتوبر، بعد اتفاق بين إدارة الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة السياسية.

وارتفعت الشحنات إلى الصين من الولايات المتحدة العام الماضي بنسبة 81.1% العام الماضي، على الرغم من التوترات الجيوسياسية بين بكين وواشنطن مع زيادة إنتاج الخام الأمريكي، وارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام لعام 2023 إلى مستوى قياسي بلغ 563.99 مليون طن متري، أي ما يعادل 11.28 مليون برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين روسيا السعودية النفط النفط الخام خام برنت سعر النفط اليوم الشرق الأوسط إنتاج العالم من النفط سعر خام برنت ماليزيا الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات