15 مايو 2024 17:21 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس الوزراء يتابع مشروعات ”سكاتك” النرويجية بمجال الطاقة المتجددة

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع مسئولي شركة "سكاتك" النرويجية؛ عددًا من المشروعات المقرر تنفيذها بمصر، خلال الفترة المقبلة، وترأس وفد الشركة، تيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي للشركة.

جاء ذلك في حضور، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج لدى مصر، ومحمد عامر نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط في الشركة النرويجية.

وأكد رئيس الوزراء، حرصه على متابعة مستجدات مشروعات الشركة النرويجية في مصر، لا سيما في قطاع الطاقة، موضحًا أن الحكومة تطمح في زيادة أوجه التعاون القائم مع الشركة.

من جانبها، شددت سفيرة النرويج، على عمق الشراكة الاستراتيجية مع مصر، ونجاح المشروعات النرويجية القائمة، وكذا أهمية مشروعات شركة "سكاتك"، ومن بينها مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، والذي بدأ تشغيل المرحلة الأولى منه خلال مؤتمر المناخ COP27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ عام 2022.

وثمنت السفيرة، الفرص الاستثمارية المواتية في مصر، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، والإصلاحات الاقتصادية القائمة، متطلعة إلى تنفيذ المزيد من المشروعات النرويجية على المدى الطويل.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة من خلال مشروعاتها في السوق المصرية تستهدف زيادة الفرص التصديرية، موضحًا أن عام 2023 كان مليء بالتحديات الاقتصادية والجيوسياسية، إلا أن الشركة استطاعت أن تحقق ما هو مُرجو من مشروعاتها، كما سيكون عام 2024 هو عام التنفيذ للكثير منها.

وتناول الرئيس التنفيذي للشركة، مشروعاتها المختلفة القائمة والمقرر تنفيذها في مصر، وخبراتها المتراكمة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وخاصة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة BESS، بجانب مشروعات طاقة الرياح، لافتًا إلى الاتفاقية الموقعة مع مصر، والتي تهدف إلى توليد 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة BESS.

وأوضح: "يعد المشروع، أول استخدام لتكنولوجيا تخزين الطاقة BESS بمصر، كما يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، لافتًا إلى أن مثل هذا المشروع قد يوفر إيرادات دولارية تصل إلى 40 مليون دولار.

كما تطرق الرئيس التنفيذي للشركة، إلى إمكانات السوق المصرية في صناعة الألمونيوم، ومقترح إقامة محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية واستخدام حلول طاقة البطاريات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي.

كما استعرض الرئيس التنفيذي للشركة، قدرات الشركة على تزويد المصانع، وخاصة مصانع الألومنيوم والأسمدة بالطاقة النظيفة؛ مما يساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الاستعداد للتعاون مع الشركة في هذه المشروعات، وإجراء المزيد من المناقشات حولها، مشيدًا بجهود الشركة في المساهمة في تنفيذ مشروع بنبان للطاقة الشمسية، وهو أحد أكبر التجمعات للطاقة الشمسية عالميًا.

وعرض وزير قطاع الأعمال العام، بعض المقترحات المتعلقة بآليات نقل الكهرباء، بجانب الأمور الفنية المتعلقة بعدة مشروعات، بينما لفت وزير المالية، إلى مجموعة الحوافز الاقتصادية التي تشجع المطورين بقطاع الهيدروجين والأمونيا الخضراء للاستمرار في مشروعاتهم، فضلًا عما توفره الدولة من إمكانات للمستثمرين.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن إنتاج الميثانول والأمونيا الخضراء، من المشروعات الواعدة التي تمثل مستقبلًا للاقتصاد.

0a22540a077a.jpg
be6565c90960.jpg
fb86937601b2.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء سكاتك النرويجية الطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر وزير الكهرباء وزير المالية مشروعات وزير قطاع الأعمال اقتصادية قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات