17 مايو 2024 01:37 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

CIB يعلن عن إصدار سندات توريق استدامة اجتماعية بقيمة 3.806 مليارات جنيه

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

أعلن البنك التجاري الدولي (CIB)، أنه أدى دور المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ وضامن تغطية في إصدار سندات توريق استدامة اجتماعية بقيمة بلغت 3,806 مليارات جنيه، لصالح شركة تساهيل للتمويل - التابعة لشركة إم إن تي حالا.

وتم الإصدار على ستة شرائح مختلفة في الآجال، وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد، حسبما أعلن البنك في بيان له.

وحازت السندات التي تم إصدارها، على تصنيف ائتماني من شركة ميريس للتصنيف الائتماني P1 / P1 / P1 / A- / A- / A- للستة شرائح على التوالي، نظرًا للجودة العالية للمحفظة المحالة.

وقامت بدور الخبير الاستشاري للتنمية المستدامة وكالة موديز(Moody’s)، التي منحت تصنيف SQS1 – Excellent، وهو أعلى تصنيف في درجة التناسق مع مبادئ الاستدامة الاجتماعية المصدرة بواسطة الرابطة الدولية لأسواق رأس المال، بالإضافة إلى تصنيف "High" وهي أعلى درجة في المساهمة للاستدامة.

ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على ثلاث سنوات، بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتعتبر سندات التوريق المستدامة، التي تصدرها شركة تساهيل للتمويل، نقطة تحول في التزام مصر بالتنمية المستدامة والتمويل المسؤول، عبر دمج الابتكار في مجال التوريق مع مبادئ الاستدامة.

وتفتح تلك السندات آفاقًا جديدة أمام المستثمرين الذين يسعون لتناسق محافظهم الاستثمارية مع أهداف بيئية واجتماعية، كما تقدم "تساهيل"، برامج تمويلية للمواطنين المصريين غير المتعاملين مع القطاع المصرفي، ومن أهم هذه البرامج، المشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل الرقمي السريع.

من جانبه، قال عمرو الجنايني نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، إن إصدار سندات التوريق الاجتماعية المستدامة الأولي في مصر، يمثل نقطة تحول مهمة في التزام البنك بالمسؤولية البيئية والاجتماعية، ويعكس التفاني الذي يوليه البنك لدفع التغيير الإيجابي والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة لمصر.

وذكر "الجنايني": "نحن فخورون بأن نكون رائدين في تمويل المشروعات التي تعمل على تحقيق تأثير بيئي وتنمية اجتماعية ونمو اقتصادي، وهذه النقطة الفارقة هي شاهد على رؤيتنا في خلق اقتصاد أكثر اندماجًا وأكثر صديقًا للبيئة".

وروج CIB للإصدار وتم تغطية الاكتتاب 1.4 مرة من قبل عدة بنوك.

وقام بضمان التغطية كل من البنك التجاري الدولي، البنك الأهلي المصري، بنك قناة السويس، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما شارك في الاكتتاب كل من بنك المؤسسة العربية المصرفية، بنك أبوظبي التجاري، البنك الأهلي الكويتي، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

بينما قام مكتب معتوق بسيوني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح، ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار، وقام بدور مصدر العملية شركة كابيتال للتوريق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك التجاري الدولي سندات توريق مصر البنك الأهلي المصري البنك الأهلي الكويتي بنك أبوظبي التجاري بنك المؤسسة العربية المصرفية شركة كابيتال للتوريق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات