27 مايو 2024 12:21 19 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة لـ45% في ختام دورة التشديد النقدي

المركزي التركي
المركزي التركي

أعلن البنك المركزي التركي، في بيان له، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس إلى 45%، في ما قال إنه ختام دورة للتشديد النقدي استمرت 8 أشهر.

وقال البنك في بيان اليوم، إنه تم تحقيق التشديد النقدي المطلوب لتحديد مسار تباطؤ التضخم، وسيتم الحفاظ على هذا المستوى ما دامت هناك حاجة إليه.

وجاء قرار المركزي التركي، بعد عودة التضخم في تركيا إلى الارتفاع مجددًا بنهاية العام 2023، مسجلًا 64.77% في ديسمبر، مقابل 61.98% في نوفمبر.

وأكد البنك، أنه مستمر في الحفاظ على الفائدة القياسية من دون تخفيض، حتى يكون هناك انخفاض كبير في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

ويتوقع البنك المركزي التركي، أن يستمر ارتفاع التضخم في تركيا خلال العام الحالي ليصل إلى 70% في مايو، قبل أن يتراجع وينهي العام عند حدود 36%، وهو أعلى بمقدار سبع مرات عن مستهدفات البنك.

وحولت أنقرة سياستها المالية بشكل دراماتيكي بدءًا من يونيو، مع فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية جديدة تعهد خلالها بتخفيض التضخم غير المسبوق في تاريخ البلاد، وفي سبيل ذلك، تخلى أردوغان عن سياسة التيسير النقدي غير التقليدية التي سعى خلالها للحفاظ على النمو، وقام البنك المركزي برفع الفائدة 4 أضعاف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي التضخم أسعار الفائدة سعر الصرف اليوم معدل التضخم السياسة النقدية سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات