6 مايو 2024 15:16 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

رئيس الوزراء يؤكد أهمية تحفيز الاستثمار لتوطين تصنيع الرقائق الإلكترونية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمتابعة تشكيل المجلس الوطني لتوطين التكنولوجيا المتعلقة بتصنيع الرقائق الإلكترونية، وجهود توطين تلك الصناعة.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمستشار أحمد الظاهر رئيس هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات، والمهندسة ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية، والدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات لتصنيع الإلكترونيات.

وأكد "مدبولي"، في بداية الاجتماع، أهمية تحفيز الاستثمار في مجال توطين التكنولوجيا الخاصة بتصنيع الرقائق الإلكترونية؛ نظرًا لكونه مجالًا مهمًا تعتمد عليه عددًا من الصناعات الحيوية، بالإضافة إلى خلق البيئة الملائمة لتلك الصناعة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية المتوافرة في هذا المجال، موجهًا بوضع خطة مقترحة بخطوات تنفيذية محددة حول كيفية التحرك في هذا الصدد، تمهيدًا لعرضها على المجلس الوطني لتوطين التكنولوجيا الخاصة بتصنيع الرقائق الإلكترونية عند تشكيله، فضلًا عن أهمية التنسيق بين الجهات المعنية لوضع تلك الخطة، والاستفادة من إمكانيات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في هذا الإطار.

واستعرض وزير المالية، الإعفاءات القائمة التي يمكن منحها للمستثمرين بما يدعم جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية، وإمكانية تطبيق العديد من المزايا الممنوحة للشركات الخاضعة لقانون الاستثمار أو القوانين المنظمة للمشروعات المتوسطة والصغيرة أو نظام المناطق الحرة.

وأكد "معيط"، أهمية وجود استشاري يمتلك الخبرة الكافية في مجال الرقائق الإلكترونية؛ حتى تتسنى دراسة الخطوات الواجب اتخاذها لتوطين الصناعة، ووضع خطة تنفيذية يمكن التحرك على أساسها.

من جانبه، كشف رئيس هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات، أن هناك نحو 60 شركة عاملة في مجال الإلكترونيات والأنظمة المدمجة في مصر، وتتمتع تلك الشركات بإمكانيات كبيرة في تصنيع الإلكترونيات، بالإضافة إلى وجود شركات واعدة في مجال تصميم الرقائق الإلكترونية.

156005c5baf4.jpg
f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الرقائق الإلكترونية الصناعات التكنولوجيا الصناعة وزير الاتصالات وزير المالية هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات